الرئيسية / منوعات / «جامع الأحكام» للفتاوى الشرعية والأحكام الفقهية على أندرويد وآبل

«جامع الأحكام» للفتاوى الشرعية والأحكام الفقهية على أندرويد وآبل

القديح 24 - جهينة

 أطلق المطور محمد عبد الرسول العبيدان بالتزامن مع بداية شهر رمضان المبارك تطبيق ديني بعنوان «جامع الأحكام»، عبارة عن تحويلٍ لأربعة أجزاء من كتاب «جامع الأحكام» الذي يجمع الفتاوى الشرعية والأحكام الفقهية.

ويستهدف التطبيق الذي يدعم كل من النظامين الآندرويد وIOS، كلٌ من: المشايخ، طلاب العلوم الدينية وأئمة الجماعة، الخطباء، مدرسو الحوزات العلمية، المشرفون على تنظيم الدروس والدورات الصيفية للطلاب والطالبات، الآباء والأمهات الحريصون على تربية أولادهم التربية الدينية الصحيحة وتثقيفهم بالثقافة العلمية الشرعية، المبتعثون من الجنسين الذين غالباً ما يواجهون ابتلاء في غربتهم وبحاجة إلى المسائل الشرعية، وجميع من يرغب في معرفة الأحكام الشرعية للثقافة والاطلاع.

وذكر المطور العبيدان خلال حديثه مع «جهينة الإخبارية»، أن تطوير التطبيق استغرق منه ثلاثة شهور، من بداية التطوير وحتى رفع التطبيق لمتاجر التطبيقات، لافتاً إلى أن الفكرة جاءت من أحد مشايخ القطيف، بهدف جمع فتاوى المراجع من الرسائل العلمية ومواقعهم الرسمية في تطبيق يسهل على المستخدم الوصول إلى الفتوى المطلوبة وكذلك مشاركتها مع الآخرين.

وأوضح أن المستخدم يمكنه استعراض أخر الفتاوى أو بالبحث والتبويب حيث يتم تحديثها باستمرار، مضيفاً تظهر للمستخدم قائمة للفتاوى ويستطيع رؤية الفتوى وآراء المراجع حولها، منوهاً أن الفتاوى تُضاف عن طريق صفحة إدارة التطبيق.

وعن التحديات، ذكر العبيدان أنه واجه بعض الصعوبات الفنية على نظام الآندرويد، وذلك لأن النظام يعمل على أجهزة مختلفة ومقاسات شاشتها مختلفة، مضيفاً ”واجهنا مشكلة في دعم نسخ الآندرويد المختلفة، فبعضها قديم لم نتمكن من دعمه كنظام الآندرويد 2.3“، لافتاً إلى أنه لم يواجه أي مشاكل تُذكر مع أجهزة الآيفون.

يُذكر أن إمام جماعة مسجد الإمام الصادق  ببلدة الأوجام الشيخ علي الناصر، عمل على جمع وترتيب وتصنيف والصياغة والاستفتاء من مكاتب المراجع العظام، من أجل التطبيق.

يُشار إلى أن المطور محمد العبيدان قد عمل على تطوير تطبيقات مختلفة، منها: تطبيق «ولائيات» للنغمات الولائية، تطبيق «دورة المنيرة الرمضانية»، تطبيق «حافظ الأرقام» يقوم بحفظ الأرقام في الآيفون والآيباد وارسالها إلى الإيميل أو ال dropbox.

لتحميل تطبيق جامع الأحكام

  • رابط الايفون هنا
  • رابط الاندرويد هنا

1465406048

Open