الرئيسية / فعاليات / «نسائية العطاء» تدعم مشاريع الطبخ وتصدر كتاب لحفظ الأكلات الشعبية

«نسائية العطاء» تدعم مشاريع الطبخ وتصدر كتاب لحفظ الأكلات الشعبية

وتدعم النساء العاملات في المواد الغذائية
إيمان الشايب - القطيف

بادرت عضوات جمعية العطاء النسائية الخيرية بدعم بعض مشاريع الطبخ المحلية والنساء العاملات في المواد الغذائية بالإشارة إلى صاحبات المشاريع في موقع التواصل الاجتماعي «الانستجرام» وطرق التواصل معهن من خلال إطلاق 1000 كتاب طبخ محلي في بادرة نوعية أولى في المنطقة.

وتأتي هذه المبادرة التي قامت على فكرتها رئيسة لجنة التدريب بالجمعية نجلاء الفكيه وعضوة فريق دعم عمل المرأة باهرة الشماسي ضمن معرض «براحة التراث» الذي سيقام يوم الخميس في صالة الملك عبد الله «الزمردة».

ويعد كتاب «براحة التراث» أول كتيب يجمع مجموعة من الأطباق التي تقدم بالطرق التقليدية والطبخات القديمة.

وذكرت الفكيه بأن الهدف منه يكمن في التعريف ببعض مشاريع الطبخ في المنطقة ومساندة أصحابهن في تعرف المجتمع المحلي عليهن، وحفظ طرق الطبخات الشعبية من الاندثار، بالإضافة إلى نقل الثقافة الغذائية التي تعتبر من الموروثات الاجتماعية إلى الجيل الجديد.

وأشارت إلى احتواء جزء من صفحاته ال 44 على جانب سلامة الغذاء، إلى جانب التعريف ب 41 طبقًا من الأطباق المحلية بعضها تعد بطرق مختلفة.

وتحدثت عن اشتماله على العديد من الأطباق القديمة جدًا والتي من ضمنها «السفرجون»، وأطباق أخرى لا زالت تقدم مثل «العصيدة والساقو»، وبعض الأكلات الحديثة مثل «المعمول».

وبينت المدة التي استغرقها العمل حتى أبصر النور حيث كانت مدة جمع الأطباق 3 أشهر، فيما كانت مدة تصويره اسبوعين، وتصميمه اسبوعين، وطباعته اسبوعًا.

وشاركت في العمل من ناحية تصوير الكتاب ليكون إعداده محليًا بالكامل كل من الفوتوغرافية علا الضامن بمشاركة فاطمة أحمد بتصوير حي وإخراج رائع للأطباق، فيما تولى تصميم الكتاب سلام الجشي.

Open