الرئيسية / فعاليات / «اقرأ كتابك» وركن البدائل الصحية في مهرجان القطيف

«اقرأ كتابك» وركن البدائل الصحية في مهرجان القطيف

الشرق

واصل مهرجان القطيف الأول الذي تنظمه بلدية القطيف فعالياته اليومية المتنوعة، التي شملت التراثية والشعبية وفقرات أطفال منوعة ومسرحيات ومسابقات ثقافية ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية، إضافة إلى مسابقة القارئ الصغير، والأمسيات الشعرية والقصصية.

ويهدف ركن نادي «اقرأ كتابك» الذي يهدف إلى إخراج القراءة من داخل المنازل إلى الأماكن العامة كالحدائق والكورنيشات والمجمعات التجارية وإقامة فعاليات ترتبط بالقراءة كأمسيات شعرية، وقصصية ومسابقة قارئ الكتاب، حيث كانت أولى الأمسيات بضيافة الكاتب عباس الحايك، كما يقيم النادي أمسيتين خلال المهرجان، إضافة إلى مشاركته بالكتب للتبادل والشراء، ويشارك في الركن 13 شخصاً، بالتعاون مع جهات متعددة منها النادي الأدبي والمكتبتان العامتان بالدمام والقطيف.

من جهتها، قالت طبيبة الرعاية النفسية الأولية وطب الأسرة بثينة اليوسف، إنه لا يمكن الفصل بين الأمراض الجسمية والحياة بشكل عام والحياة النفسية، فهي مؤثر واضح في كل ما يصيبنا، وأضافت «على الرغم من تنوع العلاجات التي يتضمنها الدواء لكن كثيرا من المرضى لا يحتاجون لأكثر من الحديث، فالطب المعروف هو نوع مركزي تدور حوله الأنواع الأخرى ومنها الطب النفسي».

إلى ذلك، قدّم طلاب الصيدلة الإكلينيكية لزوار المهرجان شرحاً عن البدائل الصحية، حيث يوجه الركن الذي تم تنظيمه في المهرجان، الجمهور نحو فكرة تداخل الطعام بالدواء، وكذلك فكرة استخدام النباتات لتصنيع الأدوية، إضافة إلى تسليط الضوء حول التخصص نفسه وتنوع مجالاته الوظيفية في الصيدليات الخاصة أو التابعة للمستشفيات وأيضاً في المصانع، بهدف توعية الجمهور حول استخدام مواد طبيعية متوفرة في المنازل كبديل عن الحبوب والأدوية المستخدمة.

كما أطلق عديد من طالبات المرحلة الثانوية مشروع «صحتك قرارك» الذي يهتم بالفحص العام حول السمنة والسكر والأنيميا والتوعية حول السرطان.

Open