الرئيسية / أخبار / تدريب 950 ألف سعودي في خطة التحول 2020

تدريب 950 ألف سعودي في خطة التحول 2020

تستعد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لبدء العام التدريبي الجديد 1437/1438، على نحو مختلف عن الأعوام السابقة بإطلاق مبادرات جديدة وفتح مسارات تدريبية متوافقة مع احتياجات سوق العمل ستساهم في تحقيق خطتها بتدريب 950 ألف سعودي وسعودية بحلول عام 2020، بما يتوافق مع خطة التحول الوطني.

وستواصل المؤسسة خلال المرحلة القادمة التوسع في المعاهد المتخصصة التي تشغلها بالشراكة مع القطاع الخاص لتصل إلى 35 معهدا خلال السنوات الخمس القادمة، وفق نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف، وذلك في عدة مجالات من أبرزها البترول والغاز، الإلكترونيات، صيانة السيارات.

وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أعلنت أخيرا البدء بتطبيق نظام التدريب النصفي بدءا من العام التدريبي القادم بدلا عن النظام الثلثي المطبق سابقا في الوحدات التدريبية التابعة لها التي يصل عددها إلى نحو 240 وحدة تدريبية.

وتسعى المؤسسة من خلال تطبيق هذا النظام التدريبي إلى التوسع في الوحدات التدريبية لزيادة استقطاب خريجي الثانوية العامة لتصل إلى 12.5 % من الخريجين، والتوسع ببرامج البكالوريوس التي تقدمها المؤسسة وبرامج التدريب المسائي لتوائم الرؤية الوطنية بهدف دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وستواصل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني خلال المرحلة القادمة التوسع في المعاهد المتخصصة التي تشغلها بالشراكة مع القطاع الخاص لتصل إلى 35 معهدا خلال السنوات الخمس القادمة، وفق نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف، وذلك في مجالات عدة، من أبرزها البترول والغاز، الإلكترونيات، صيانة السيارات.

في حين تواصل مؤسسة التدريب التقني والمهني استقبال المتقدمين للبنين والبنات في الكليات التقنية حتى 20 من شهر ذي القعدة الجاري في 37 كلية تقنية للبنين و19 كلية تقنية للبنات.

وتقدم الكليات التقنية العالمية التي تشغلها المؤسسة بالشراكة مع أفضل مقدمي التدريب عالميا أرقى المعايير العالمية للتدريب التطبيقي في المملكة من خلال التشغيل المستقل لعدد من الكليات الجديدة في مختلف مناطق السعودية، التي تركز برامجها المقدمة بشكل مباشر على تلبية احتياجات سوق العمل المحلية وتخريج كوادر مؤهلة.

من ناحية ثانية، تستعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم لإطلاق خدمة «معًا للتقييم»، التي تهدف إلى قياس ومشاركة رضا العملاء عن الخدمات المقدمة من قبل الوزارة، وذلك عن طريق استبيان تقييم الخدمة الذي سيرسل لهم من خلال الرسائل النصية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة خالد أبا الخيل أنه من خلال الخدمة سيتمكن العميل من تقييم الخدمات المقدمة في مكاتب العمل بجميع فئاتها في مناطق المملكة، إضافة إلى خدمتي الشكاوى ومركز الاتصال، وذلك من خلال بوابة معًا.

وقال: «الوزارة ستعمل من خلال استبيان التقييم على مقارنة أداء مكاتبها المدرجة بالفئة نفسها بما يضمن تقديم مستوى عالٍ من الخدمة في جميع مكاتب العمل على مستوى السعودية».

Open