الرئيسية / محليات / افتتاح بنك دم بمركزي القطيف بطاقة 6 أسرة

افتتاح بنك دم بمركزي القطيف بطاقة 6 أسرة

فوزية زين الدين – اليوم:

اعتبر مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد انشاء وحدة بنك دم حديثة ومتكاملة من ابرز الانجازات التي شهدها المستشفى خلال الفترة الماضية، مضيفا، ان الوحدة الجديدة قادرة على استيعاب ثلاثة اضعاف بواقع 6 اسرة بدلا من سريرين فقط، مبينا، ان الهدف من انشاء الوحدة رفع الطاقة الاستيعابية للمتبرعين بالدم، لاسيما في ظل حاجة المستشفى لتحصيل اكبر قدر من المتبرعين لسد حاجة المرضى، مؤكدا، ان وحدة الدم الجديدة تتوافر فيها البيئة الصحية والمريحة للمتبرع.

واشار الى ان افتتاح وحدة الدم، يأتي بعد الانتهاء من تجهيز قسم مختبر وبنك الدم بالمستشفى الذي يتضمن افتتاح قسم جديد وهو قسم المناعة وكذلك قسم الهرمونات، مبينا، ان القسم يقوم بعمل اختبار المناعة بالمستشفى بدلا من إرسال العينة إلى المختبر الإقليمي مما يسرع في الحصول على النتائج خلال 72 ساعة.

وأضاف: تم إنشاء غرفة عزل خاصة بقسم الميكروبيولوجي للفحوص الخاصة مثل فحوص مرض الدرن مما يساهم في زيادة تأمين بيئة العمل. وانشاء قسم مستقل للتشريح النسيجي بحيث يحتوي على العديد من غرف العمل ومكاتب الأطباء بدلا من غرفة واحدة للقسم سابقا وهو ما أتاح المجال لتوسعة قسم المصليات.

وأشار إلى إنشاء مخزن جديد وخاص بقسم المختبر بالإضافة للكثير من التجهيزات الحديثة في أقسام «الكيمياء الحيوية، أبحاث الدم، الميكروبيولوجي، المصليات، مختبر وحدة الأمراض الوراثية» بالإضافة إلى تحديث البعض الآخر.

وأشار إلى إدخال التقنية الحديثة في فحوص «الأنسجة المناعية» في قسم التشريح النسيجي بحيث أصبحت تعمل في المختبر لدينا بدلا من إرسالها إلى المختبر الإقليمي بالدمام مما أدى إلى سرعة انجاز النتائج المخبرية.

وقال: تم تصميم برنامج حساب الإنتاجية للمختبرات وتوزيع الكادر الفني وربط جميع أقسام المختبر الكترونيا بنظام مراقبة «التبليغ عن النتائج الخطرة» و«العينات المرفوضة». وأضاف: ان إدخال التقنية الآلية الحديثة لفحوص التوافق وفصائل الدم يؤدي إلى سرعة حصول المرضى على الدم ومكوناته. بالإضافة لفحوص الملاريا «بقسم المصليات» بطرق حديثة مما ساهم في تسريع إصدار نتائج أكياس الدم من المتبرعين. ولفت الى حصول قسم المختبر وبنك الدم على مراكز متقدمه في مجال الجودة على مستوى المنطقة وعلى مستوى المملكة لثلاث سنوات متتالية 2013 – 2014 – 2015. مضيفا: ان المشاريع التطويرية الجارية حاليا بالمستشفى ستحدث نقلة نوعية في الخدمات الطبية والخدمات المساندة.

وأشار إلى القيام بالعديد من مشاريع التحسين مثل «مشروع خفض وقت دوران فحوص الدم – مشروع خفض وقت دوران الهرمونات – مشروع خفض العينات المرفوضة في المختبر وغيرها». وتنظيم 15 حملة تبرع بالدم سنويا بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في العديد من مدن المنطقة المشاركة في بعض الحملات التوعوية الصحية.

Open