الرئيسية / محليات / بقيادة الدكتور سعيد الشميمي : إعادة «معدة» من صدر «ستيني» إلى بطنه

بقيادة الدكتور سعيد الشميمي : إعادة «معدة» من صدر «ستيني» إلى بطنه

أعاد فريق طبي بقيادة الدكتور سعيد الشميمي (استشاري جراحة مناظير الجهاز الهضمي العلوي وأورام المعدة بقسم الجراحة في مستشفى الملك فهد الجامعي) معدة مريض ستيني لمكانها الطبيعي في تجويف البطن اثر انتقالها إلى التجويف الصدري خلف القلب بسبب فتق كبير في الحجاب الحاجز.

وكان المريض الذي تم نقله من أحد مستشفيات محافظة الأحساء يشكو خلال الأشهر الخمسة الماضية من صعوبة في الأكل مصاحبة لضيق في النفس مع خفقان في القلب.

وتطورت الحالة في الأيام الأربعة الاخيرة، وتم نقله للمستشفى بعد انسداد شبه كامل بسبب انحشار المعدة والتوائها ما صاحبه استفراغ مستمر، وضعف في التروية الدموية للمعدة.

وقال الدكتور الشميمي: “تم اعادة المعدة وتثبيتها في تجويف البطن مع إصلاح الفتق في الحجاب الحاجز وتقويته بشبكة صناعية، وعلى إثرها غادر المريض المستشفى بعد فترة وجيزة، ويتمتع الآن بصحة جيدة” .

وتعد الجراحة من العمليات النادرة التي تُجرى في المراكز المتخصصة، وكانت تجرى في السابق عن طريق فتح البطن، وقد تستلزم فتح الصدر أيضا، الا ان الطاقم الطبي استطاع ولله الحمد بكوادره المتميزة إجراطريقة لاتمام العملية بالشكل المطلوب بعيداً عن الطريقة التقليدية عن طريق جراحة المنظار من خلال فتحات صغيرة بطول 1 سنتيمتر.

الجدير بالذكر أن المستشفى الجامعي يضم كوادر سعودية مدربة خارج المملكة في مراكز متخصصة مرموقة بدعم من إدارة الجامعة، علاوة على اسهامه بشكل كبير في تطوير قسم الجراحة وتلبية حاجة المواطنين وعلاجهم بالطرق الحديثة المتطورة.

Open