الرئيسية / محليات / الشيخ العبيدان يدعو الى مراعاة الأنظمة ونبذ إشاعة الذعر والخوف في المجتمع

الشيخ العبيدان يدعو الى مراعاة الأنظمة ونبذ إشاعة الذعر والخوف في المجتمع

نبّه سماحة الشيخ محمد العبيدان الى مراعاة القوانين و الأنظمة المرعية في المنطقة ، لافتاً الى أن ثمة مسألة شرعية ينبغي الإلتفات اليها  وهي عدم جواز  مخالفة القوانين و الأنظمة المرعية بعنوان الشعائر الحسينية ، مشيراً الى عدة أمثلة منها : تعليق الشعارات الحسينية او قماش السواد على جدار منازل الأخرين من دون أخذ إذن مسبق منهم، أو نصب مضيف على باب منزل الأخرين من دون أخذ اذن مسبق ، أو العمد لإغلاق الشارع أو إعاقة حركة السير من أجل نصب مضيف أو وضع صندوق للتبرعات او توزيع البركة على المارة .جاء ذلك ضمن بحث الشيخ بعد صلاة الجمعة الموافق 28 ذي الحجة 1437 هـ مسلطاً الضوء حول إستقبال موسم عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام .

كما نبّه سماحته الى أمر مهم آخر ضمن كلمته حول تربص الخصم الذي وصفه بالخسيس و الخبيث ، وقال : علينا أن نعي وأن نحذر ولكن من دون إشاعة الرعب والهلع بين المؤمنين بل على العكس تماماً فنحن حسينون وننتظر الشهادة ولكن ذلك لا يعني أن نسلم أنفسنا الى الموت دون وعي مما ينافي منطق العقل والشرع. وأضاف : نحن مطالبون ان نحافظ على أنفسنا وأن نؤمنها من كل سوء وكل بلاء.

ونوّه أن كل ذلك يدعونا لإيجاد نقاط حماية مع الجهات المسؤلة المعنية بذلك وان ننسق بما يكفل التعاون المشترك بين الطرفين ، وأن لا نكون سببا للإزعاج او للإيذاء ولا إثارة القلاقل أو الفتن ، بل ينبغي ان نعيش في الإطار العام ونتعاطى بصورة حسنة ونتقبل الأوامر الموجهة ما دامت تصب في المصلحة العامة .

وشدد على ضرورة التعاون فيما بيننا ورفع مستوى الوعي بالتعاون مع كوادر التنظيم في البلدة والمآتم من مفتشين ومنسقي النظام .

وأضاف : يجب ان نعي بأن هناك خطرا محدقا وأن نبرز أنفسنا على قدر من الاستعداد متأهبين ومنظمين لأن نكون على قدر المسؤلية ومراعين للقوانين الأمنية وأمور السلامة .

وختم سماحته برسالة توعوية مفادها نبذ إشاعة حالة الذعر في المجتمع كتداول الرسائل المبالغة في نشر الرعب والخوف ، لكي يعيش الناس شيئا من الإطمئنان ، داعياً الى التحقق من اي خبر يتم تداوله قبل الشروع بالنشر ، ومشجعا الجميع على حفظ الأمن وفي نفس الوقت التواجد في الأماكن العامة.

Open