الرئيسية / فعاليات / تمثيل واقعة كربلاء على أرض القديح الأربعاء 10 محرم 1438 هـ

تمثيل واقعة كربلاء على أرض القديح الأربعاء 10 محرم 1438 هـ

يقام يوم غد الأربعاء المشهد التمثيلي الكبير الذي يجسد أحداث وتفاصيل واقعة الطف الأليمة في العاشر من محرم ذكرى إستشهاد الإمام الحسين بن علي عليهم السلام ، حيث يعد لهذا الحدث الكبير ما يقارب 1400 عامل وممثل يفخرون بحمل شهادة التطوع لخدمة الإمام الحسين عليه السلام .

الجدير بالذكر أن هذا العمل متوارث في القديح حيث أن تاريخ تمثيل الواقعة يعود لأكثر من 150 عام ، غير أن مؤسسة موكب أهل البيت (ع) قد تسلمته واحتضنته رسمياً بدءاً من محرم 1410 هـ الى يومنا هذا . وقد عملت المؤسسة على تطويره عاماً بعد عام إلى أن إرتقى الى المستوى الرفيع الذي يشاهده الحضور في كل موسم عاشوراء مستقطباً الآف الزوار من محافظة القطيف وخارجها .

وقال القائمون على العمل : ” نحن نسعى لكشف وإحياء تراث و تاريخ آل محمد من أبعاد أخرى لاتقف عند حدث واقعة كربلاء بل هي كالشرايين المتصلة بكربلاء الحسين عليه السلام… فكل مانأمله حسن التلقي من الجمهور والدعاء لنا ولموتانا “

وفي الحديث عن الإستعدادات ، فبدايتها منذ شهر ربيع الاول من العام الماضي حيث شملت نواحي عدة منها كتابة النص الجديد الذي تم التطرق فيه الى قضايا أخرى تاريخية لها علاقه بكربلاء . هذا بالإضافة الى العمل المتواصل منذ أواخر شهر رجب الماضي الذي شمل التسجيل الصوتي ، البروفات الميدانية ، و التنسيق للديكور الخاص بالعمل من ملابس وعتاد ولوازم أخرى متعددة مما يتطلب جهد مكثف من جميع اللجان العاملة .

ويشار الى تحديات كثيرة واجهت المنظمين منها مكان البروفات المتواضع وكذلك ظروف عمل ودراسة الممثلين مروراً بفترة الإجازة مما أدى لتنسيق اوقات بروفات الممثلين بما يتناسب مع أوقات فراغهم وتزامنها مع انهاء التسجيل الصوتي ووضع لمسات الديكور و المكياج .

وتوفر مؤسسة موكب أهل البيت (ع) بالقديح ركن لبيع التذاكر لدخول المدرجات يتراوح سعرها بين 15 و 35 ريال وذلك راجع لتكلفة و نوعية المقاعد المستأجرة ومستوى راحتها ، كما أن هناك جهة مفتوحة مجهزة بدون تذاكر دخول مراعاة للظروف الاقتصادية لبعض فئات المجتمع ممن يتوقون لحضور الفعالية إضافة الى وجود مكان مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبمشيئة الله تعالى ، تنطلق اولى نشاطات الفعالية ببيع التذاكر عند الساعة 12:30 بعد صلاة الظهر ، ويبدأ العرض في تمام الساعة الثانية ظهراً ، علماً أن الحدث يُبَث مباشرة للنساء في المأتم النسائي المركزي بالقديح .

وقد حصلت «القديح 24» على نسخ بروشورات تسلط الضوء على بعض الشخصيات التي ناصرت سيد الشهداء والتي تطرق لها النص هذا العام ، نرفقها لكم للإطلاع أدناه .

 img_1221

img_1225

img_1226

img_1224

img_1223

img_1222

Open