الرئيسية / محليات / «الصحة» تدعو للإستفادة من حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

«الصحة» تدعو للإستفادة من حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

دعت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين إلى الاستفادة من الحملة السنوية لتطعيم الإنفلونزا الموسمية التي تهدف الى الوقاية من المرض الموسمي وتقليل مضاعفاته خاصة بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة، ومنهم العاملين في قطاع الرعاية الصحية والنساء الحوامل، والمصابين بالأمراض المزمنة كالضغط والسكري، ومرضى القلب والكلى، والأطفال من عمر 6 شهور وحتى 5 سنوات وكبار السن .

وقال المتحدث الإعلامي عبدالرحمن الشهراني، حسب «الشرق» ، إن الحملة تهدف إلى تقديم التطعيمات بالمجان، وتنفذ عبر عدد من المواقع في معظم مستشفيات «الصحة» والمراكز الصحية الحكومية في جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى بعض المراكز التجارية «المولات» في كل من الرياض وجدة والشرقية والمدينة المنورة ومكة المكرمة، عدا الحملات التطعيمية التي تقوم بها المناطق للسجون ودور الرعاية الاجتماعية وغيرها.

وأضاف أن الحملة تسعى أيضاً إلى رفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية اللقاح، في الوقاية من المرض وتقليل مضاعفاته، خاصة أنه يعد من الأمراض المعدية التي لها تأثيرات صحية واقتصادية على النظام الصحي في أي دولة، حيث تقدر نسبة الإصابة السنوية به من 5-10% من البالغين، بينما تصل بين الأطفال إلى 30%، كما تتسبب وبائية المرض عالمياً في 3-5 ملايين حالة خطيرة من المرض وحوالي 250 – 500 ألف حالة وفاة.

ويحد تطعيم الإنفلونزا من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل احتمالية الإصابة بمضاعفاته الخطيرة بنسبة 70 – 90%، حيث يتم تركيب اللقاح سنوياً للحماية من 3 أو 4 فيروسات يحُتمل أن تسبب المرض في تلك السنة، كما أن التطعيم يعتبر الطريقة الأكثر فاعلية لمنع الإنفلونزا أو عواقبها الشديدة، ويمكن إعطاء التطعيم لأي شخص من عمر 6 أشهر فما فوق.

من جانبه، حذَّر استشاري طب الأطفال الدكتور بادي العنزي، من إعطاء التطعيم دون مشورة طبية لمن لديهم حساسية شديدة من البيض، أو من لديهم حساسية شديدة للقاح الإنفلونزا في وقت سابق، ممن ظهر لديهم متلازمة «غيان باري» Guillian-Barre Syndrome في وقت سابق بعد تطعيمهم، والأطفال الذين يقل عمرهم عن 6 أشهر (لم تتم الموافقة على إعطاء اللقاح لهذه الفئة والأشخاص الذين يشعرون بارتفاع متوسط أو شديد في درجة الحرارة، ويمكنهم أخذ التطعيم بعد أن تستقر لديهم درجة الحرارة) .

وذكر أن هنالك نوعين من لقاح الإنفلونزا: الأول عن طريق الحقن ويحتوي على فيروس مُعطل ( inactivated vaccine)، ويعطى للأشخاص من سن 6 أشهر فما فوق، بما في ذلك الأشخاص البالغون الأصحاء والنساء الحوامل ومن يعانون من علة صحية مزمنة. أما الثاني فيعطى عن طريق الرذاذ (nasal-spray flu vaccine): وهو مُصنَّع من فيروس حي مُضَعَّف لا يتسبب في الإنفلونزا ويعطى من سن 2-49 سنة، ولا يعطى للنساء الحوامل.

img_9567

Open