الرئيسية / محليات / الدكتور الجارودي يحصد براءتين اختراع لعلاج السرطان

الدكتور الجارودي يحصد براءتين اختراع لعلاج السرطان

هيثم المطرود – القديح

حصل الباحث السعودي الدكتور سعيد الجارودي في هذا الشهر على براءتين اختراع جديدتين مسجلتين على  المكتب الأمريكي لبراءات الإختراع.

وكان موضوع براءتي الإختراع عن علاج نوعين من أمراض السرطان وهما سرطاني البروستات والمعدة بإستخدام معدن الذهب.

وقد أثبتت التجارب العديدة التي قام بها الباحث الجارودي على مدى عدة سنوات بفاعلية العلاج الجديد في وقف وقتل الخلايا السرطانية.

كما يتميز المركب الجديد بأن “السمية” فيه شبه معدومة وأنه آمن بالمقارنة مع العلاج الكيميائي والإشعاعي، وأنجح من بعض العلاجات المتداولة حاليا.

وقد نشر الجارودي على حسابه الشخصي في تويتر “الحمد لله بتوفيق من الباري عز وجل وببركة محمد وآله الكرام تم هذا الشهر نشر اثنين براءة اختراع في مجال أدوية السرطان عن طريق المكتب الامريكي”.

ويعتبر تسجيل براءات الاختراع حماية للاختراع من ناحية الملكية الفكرية على مستوى العالم وهو ليست اتفاقية لتصنيع وتسويق الاختراع من ناحية طبية وتجارية حيث يحتاج ذلك الى تبني وتعاقدات خاصة بين المخترع والشركات المصنعة للأدوية.

ويجب على المصنعين التجاريين التعامل مع صاحب براءة اختراع وإلا فإن تصنيع أي اختراع دون التعاقد مع المخترع الأصلي يعد سرقة تجارية.

ولكن من ناحية قانونية فإن ملاحقة سرقات تصنيع الاختراعات ممكن على أرض الدولة المسجل على أرضها براءة الاختراع بشكل أسهل، وهنا يكمن أهمية تسجيل الاختراع على المكتب الأمريكي لأنها دولة مصدرة لتصنيع الكثير من الاختراعات.

والباحث الكيميائي سعيد الجارودي من بلدة القديح بالقطيف وهو خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كما أنه موظف في شركة أرامكو السعودية.

ولدى الجارودي أكثر من براءة إختراع سابقة ومنها براءة إختراع مسجلة لإختبار عوالق وقود الطائرات النفاثة عام 2009 والذي تطبقه شركة أرامكو على طائراتها.

مرفق أدناه نسخ براءات الإختراع المسجلة

Open