الرئيسية / محليات / العالم على موعد الليلة مع أكبر قمر منذ 70 عاما

العالم على موعد الليلة مع أكبر قمر منذ 70 عاما

سيظهر القمر العملاق والذي سيكون الأكبر حجما والأكثر سطوعا منذ نحو 70 عاما  في الظهور الليلة ليلة الثلاثاء 14 نوفمبر وسيكون أكثر وضوحا للعين المجردة بنسبة تزيد 30 في المائة عما هو عليه الآن.

كما سيكون عند أقرب مسافة من الأرض في الساعة 11:23 بتوقيت جرينتش ( 2:23 فجرا بتوقيت السعودية ) ولكن لا تتطلب مشاهدة هذه الظاهرة السهر طويلاً في الليل؛ بل يكفي انتظار لحظة شروق القمر، وحينها ستكون الظاهرة أقوى؛ لأن الانعكاسات الضوئية تجعل القمر يبدو أكبر حين يشرق من ناحية الأفق ممّا بعد حين يصير في وسط السماء.

وتقول وكالة الفضاء والطيران الأميركية “ناسا”، إن هذه الظاهرة ناجمة عن اقتراب القمر، وهو في شكل البدر المكتمل، من الأرض مسافة تبلغ نحو 50 ألف كيلومتر، وبالتالي يبدو متضخما على غير العادة في ظاهرة تسمى “القمر العملاق”.

وسيكون هذا الحدث فرصة لعدد كبير من المصورين وهواة متابعة الظواهر الفلكية لهذا الحدث الفريد. كما ستنقله بعض القنوات بشكل مباشر.

وسيظهر القمر مرة أخرى بشكل كبير في 14 ديسمبر ولكن ليس بحجم القمر بهذه الليلة  ومن تفوته مشاهدة القمر بحجمه الضخم هذه الليلة الانتظار إلى العام 2034 لمشاهدته مجددا.

Open