الرئيسية / محليات / برنامج التدخل المبكر لذوي الإحتياجات الخاصة بخيرية مضر يحتضن 8 أطفال

برنامج التدخل المبكر لذوي الإحتياجات الخاصة بخيرية مضر يحتضن 8 أطفال

تم مقابلة 33 حالة منذ تدشين البرنامج

يقيم مركز رعاية المكفوفين التابع لخيرية مضر برنامج التدخل المبكر لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة للشهر الرابع منذ إنشاءه.

والبرنامج مخصص للأطفال من 3 سنوات حتى 13 سنة ويرعى الاحتياجات البصرية والسمعية والعقلية والحالات التي تعاني قصور في النمو.

وبحسب جريدة اليوم “فقد أشارت مشرفة لجنة السلامة المجتمعة التابعة لجمعية مضر الخيرية بالقديح فتحية آل طريف أن المركز يهدف إلى تقديم برامج توعوية وتثقيفة للأمهات وللطفل والمجتمع بالإضافة للزيارات المنزلية للبحث عن الحالات وتحديد احتياجاتها وتوجيهها.

وأوضحت أن المركز يضم 3 حاضنات وطبيبة استشارية للزيارات المنزلية و6 استشاريات يقدمن دورات تثقيفية للأمهات لأنواع الاعاقات والتركيز على طرق التأهيل لكل نوع ، لافتةً الى ان عدد الحالات التي تم مقابلتها خلال الفترة الماضية بلغ 23 حالة فوق 6 سنوات و10 حالات اقل من 6 سنوات.

وأضافت ان المركز يستخدم برنامج نظام «المنتسوري» وهو نظام تعليمي تربوي، حيث يعطي للطفل الحرية في التعامل بكل عفوية مع البيئة المحيطه به، كما يقدم المركز برنامج «البورتج» وهو مقياس لتحديد قدرات الطفل الانمائية ويضم خمسة مجالات (الاجتماعي والحركي واللغوي والادراكي والذاتي) والفئة المستهدفة الاطفال من الميلاد إلى 13 سنة.

وذكرت ان المركز يحتضن حاليا 4 أطفال أقل من 6 سنوات و4 أطفال فوق 6 سنوات 3 اولاد و5 بنات، مضيفة: إن تفاعل الأهل يعتمد على حسب الوعي والظروف المحيطة، ففي بعض الاحيان يكون ايجابيا وأحيانا سلبيا وأن ابرز المصاعب التي تواجه المركز تتمثل في غياب الوعي لدى بعض الاسر في استيعاب مشاكل الاطفال”.

الجدير بالذكر أن البرنامج قد أتاح التواصل بارسال بيانات الأطفال ومعلومات عن حالتهم على الايميل التالي:

[email protected]

كما أتاح الإتصال بالمركز علی هاتف رقم 8660480  في الفترة المسائية من 3:00 وحتى الساعة 8:00.

Open