الرئيسية / محليات / أخصائية تغذية تحذر من وجبات مقاصف المدارس

أخصائية تغذية تحذر من وجبات مقاصف المدارس

عايض الطريسي – “الرياض”

أكدت أخصائية التغذية وجدان قطب على ضعف الفائدة من الوجبات الغذائية التي تقدم في المدارس، وقالت في حديثها لـ»الرياض» للأسف أقل ما يقدم لأبنائنا وبناتنا في المدارس لا يمت للتغذية الصحية بأي شكل من الأشكال. وأضافت قطب عندما نقدم للطالب والطالبة تلك المخبوزات الجاهزة أو الساندويتشات المقدمة من شركات الوجبات السريعة وكذلك البيتزا وأنواع الفطائر والكيك، كيف نتوقع أن تكون قدرته على الاستيعاب والفهم، مشيرة إلى أن كل تلك المغريات مكدسة بالدهون ومليئة بالصبغات والمواد الحافظة. وأوضحت أخصائية التغذية أن من مخاطر الدهون تقليل قدرة الطلاب على الفهم والمضي قدماً في حصص متتالية، فهي ثقيلة في هضمها وحتى في الاستفادة منها وليست كالمواد التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية بشكل صحي ومدروس.

وتساءلت قطب: لماذا لا نرى في المقاصف المدرسية تقديم السلطات كوجبة وركيزة أساسية مهمة وكذلك لماذا تغيب الفاكهة كوجبة غنية بالماء والفيتامينات والمعادن والساندويتشات الصحية بمحتواها ومراعاة نوعية المكونات المستخدمة؟ وكشفت إلى أن المقاصف المدرسية تعمل إلى الكسب المادي دون مراعاة ما تقدمه من وجبات، والأهم هو إغراء الطالب والطالبة بها فقط للشراء وعدم تكدسها في المستودعات، لأننا نجد كميات هائلة من الشيبسات والشوكولاته والمشروبات التي تفتقر للمكونات الصحية والمغذية كل ما نجده هو ما يزيد من الربح بأقل تكاليف ممكنة.

وشددت الأخصائية الاجتماعية على أولياء الأمور بالاهتمام بإمداد أطفالهم ما يستحقونه من غذاء جيد ونظيف ليكون لدينا جيل «صحي» أساسه قوي لا يضعف أمام أبسط الأمراض وتزداد مناعته وصلابته بمرور الزمن، فمن شب على شيء شاب عليه.

وطالبت الجهات المعنية زيادة الرقابة على إدارات المدارس ومقاصفها من خلال وضع الشروط والمتطلبات الصارمة لحفظ حقوق الطلاب والطالبات بتقديم كل ما هو مفيد وفيه صالحهم.

Open