الرئيسية / محليات / منازل إقتصادية لا تتجاوز تكلفتها 300 ألف ريال

منازل إقتصادية لا تتجاوز تكلفتها 300 ألف ريال

يقدمها طلاب العمارة بجامعة عبدالرحمن الفيصل

إبراهيم الشيبان – “الرياض”

قدم 175 طالب من طلاب السنة الثانية بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل بالدمام حلولا عملية لمحدودي الدخل في بناء مساكن قليلة التكلفة للعائلة التي لا يتجاوز عدد أفرادها خمسة أشخاص، حيث أطلق على هذه التجربة المنازل الاقتصادية (Narrow houses) وهي الأولى من نوعها على مستوى المملكة.

وأكد د. عبدالسلام السديري عميد كلية العمارة والتخطيط لــ “الرياض”، أن مجموعة من الطلاب قاموا بتقديم عدة نماذج مقترحة للمنازل قليلة التكلفة في مساحات ضيقة في المخططات المكتظة القائمة في موقع إفتراضي بمحافظة الخبر وهي مخصصة للأسرة السعودية التي لا تتجاوز خمسة أفراد تميزت بالخصوصية وتوفير جميع الخدمات من خلال استغلال جميع الفراغات وشغلها بوظيفة خاصة بقيمة لا تتجاوز 300 ألف ريال سعودي لمساحة لا تتجاوز 100 متر مربع لمنزل اقتصادي مكون من طابقين مع مراعاة الجوانب الإنسانية من توفير أماكن مفتوحة وتهوية طبيعية وكذلك إضافة الأسطح الخضراء.

وأضاف د. السديري أنه في حالة تم زيادة قطعة الأرض أي تصالحت مساحة قطعة الأرض ١٧٠ متر مربع لا شك أنه ستضيف الكثير من المرونة في الفزعات الداخلية والمفتوحة وبالتالي زيادة قيمة المقترح من الناحية الإنسانية مقابل زيادة بسيطة في التكلفة التي ستكون في متناول الجميع.

فيما ذكر الدكتور بدران الزنيفير المشرف على السنة المشتركة في كلية العمارة والتخطيط، أن منحة الصندوق العقاري التي تقدمها الدولة حفظها الله 500 ألف ريال سعودي ومن خلال هذه التجربة التي قدمها الطلاب يستطيع المستفيد من القرض العقاري بناء وحدة سكنية لا تتجاوز 100 متر مربع في مخططات قائمة دون البحث عن أراضي في مواقع بعيدة عن وسط البلد وبمبلغ تكلفة متوقعه لا يتجاوز الـ300 الف ريال شاملاً سعر البناء والأرض.

وأشار إلى أن المنازل الاقتصادية قليلة التكلفة تتكون من طابقين تشتمل على (غرفتين نوم، ومجلس، وغرفة طعام، وغرفة نوم اساسية، وكذلك جراج وشرفة خارجية بالإضافة إلى غرفة سائق).

وقال د. بدران، أن هذه المنازل منتشرة في أغلب الدول الأوروبية وكذلك اليابان التي سبقتنا في مثل هذه التجارب ولكن هي طرح جديد هنا وتحدي لتأهيل الشباب في كيفية التعامل مع مثل هذه المشاريع مستقبلاً.

فيما لفت م. طفيل اليوسف عضو هيئة التدريس بكلية العمارة والتخطيط ومدير العلاقات العامة بالجامعة، إن مثل هذه المشاريع المقترحة تعتبر مثالاً رائعاً للمشاريع التنموية الحديثة التي تتماشي مع رؤية المملكة 2030 وذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية، كما أن هذه المقترحات التصميمية التي حرصت عليها ادارة الكلية والجامعة كذلك كونها من منطلق رسالة الجامعة التي تسعي الي تقديم خدمات معرفية وبحثية ومهنية إبداعية بشراكة مجتمعية فاعلةً.

Open