الرئيسية / محليات / «العمل»: فتح التسجيل في «حساب المواطن» بعد ثلاثة أسابيع

«العمل»: فتح التسجيل في «حساب المواطن» بعد ثلاثة أسابيع

منى المنجومي – الحياة

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أخيراً، الفئات التي ستستفيد من حساب المواطن المقرر بدء التسجيل فيه مطلع شباط (فبراير) المقبل، وشملت الفئات الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدي الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي من دون الحاجة إلى التسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملي بطاقات التنقل.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «الحياة»، فإن الشخص المستقل أي شخص ذكراً أم أنثى غير متزوج، ويشمل العزاب والأرمل والأرملة والمطلق والمطلقة، ويشترط فيه السكن في مسكن مستقل ومنفصل عن رب الأســرة.

كما أن برنامج حساب المواطن لا يميز بين نوعية الوظيفة أو الحال الوظيفية في اتخاذ قرار الدعم أو الاستحقاق للدعم، إذ سيتم صرف تلك البدلات، وهي مبالغ نقدية للمستفيدين قبل البدء في تغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـ«الحياة»: «إن حساب المواطن أحد أهم أدوات إعادة توجيه الدعم ليصل إلى مستحقيه من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، لأنها ستكون الأكثر تأثراً من ارتفاع الأسعار»، مؤكداً أن الهدف منه تحقيق كفاءة الدعم بما يتوافق مع برنامج كفاءة الإنفاق الذي نجح في تحقيق وفر مالي بحدود 100 بليون ريال.

وأضاف: «رفع الدعم عن الطاقة سيؤثر في الجميع غير أن تأثيره في ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة سيكون أشد، ومن هنا أوجدت الحكومة برنامجاً خاصاً للدعم الذكي، وبما يضمن دفع الدعم النقدي إلى مستحقيه دون سواهم».

وزاد: «سيعتمد الدعم النقدي على محورين رئيسين، الأول حجم دخل المواطن وعدد أفراد الأسرة، والثاني أثر الارتفاع الناتج عن رفع الدعم، إضافة إلى الارتفاعات غير المباشرة الناتجة من التضخم، إذ إن الحكومة ركزت في سياستها الرامية إلى تعويم أسعار الطاقة تدريجياً على حماية المواطنين من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة، وهو أمر غاية في الأهمية».

وأشار البوعينين إلى أن تقسيم المستفيدين إلى أربع شرائح وتحديد نسبة الدعم لتصل إلى 100 في المئة للشريحتين الأولى والثانية، و75 في المئة للشريحة الثالثة، و50 في المئة للشريحة الرابعة، لتحقيق العدالة التامة وفق الدخل.

وقال: «من المهم في عمليات الدعم تعزيز الرقابة وتحصين الأنظمة الإلكترونية، لضمان عدم وجود اختراقات تؤثر في البرنامج، كما أن إيجاد مرجعية للاعتراضات وفحصها، والتأكد منها يسهم في رفع كفاءة البرنامج».

واستطرد بالقول: «ومن المهم أيضاً عدم تقدم المواطنين للتسجيل ما لم يكونوا مستحقين له وفق شروط البرنامج، لأنهم سيكونون تحت طائلة القانون لتقديمهم بيانات غير دقيقة».

وطرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دليلاً إرشادياً يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة لبرنامج حساب المواطن، الذي يهدف إلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى الأسر السعودية بشكل مباشر عبر منصة إلكترونية موحدة، ويسعى البرنامج لحماية الأسر من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الهيكلية من خلال تقديم بدلات نقدية مباشرة لهم. وبحسب آلية الاستحقاق، فإن الفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، والفرد المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي من دون الحاجة إلى التسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل. ومن المقرر أن يكون التسجيل في برنامج حساب المواطن عبر منصة إلكترونية، سيتم إطلاقها في الأول من شباط (فبراير) 2017، وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس المواطن، كما سيتم إعلان قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إضافة إلى إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه في حينه.

Open