الرئيسية / أخبار / “العمل” : تصريحات مدير فرع مكة المكرمة لا تمثل الوزارة

“العمل” : تصريحات مدير فرع مكة المكرمة لا تمثل الوزارة

القديح 24 – متابعات

أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بيان عاجل أعلنت من خلاله التبرؤ من التصريحات التي أدلى بها مدير فرع وزارة العمل في مكة المكرمة مؤخراً  الى احدى الصحف المحلية، مؤكدةً أنها لا تمثل الوزارة أو آراءها وبرامجها.

وكان مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله العليان قد صرح لصحيفة محلية بأن المادة 77 في نظام العمل ليست ضد الموظف السعودي، بل في صالح الموظف المجتهد الذي يجذب صاحب العمل إليه ولا يستغني عنه كما أن المادة تجبر صاحب المنشأة على الالتزام بالعقد حتى لو كان غير محتاج للموظف.

ووفقا للصحيفة ، فقد  حذر العليان أصحاب المنشآت من فصل الموظفين السعوديين بدعوى الأزمة الاقتصادية، داعياً إياهم إلى الالتزام بالعقود المبرمة مع الموظفين ولو كانوا في غير حاجة لخدماتهم.

وأضاف العليان أن الشركات لا يحق لها الاستغناء عن خدمات الموظف السعودي بحجة الأوضاع الاقتصادية، مشيراً إلى أن كل الشركات والمنشآت تحصل على مستحقاتها من الدولة بصورة سريعة، مبيناً أن أكبر هاجس هو عدم الاستغناء عن السعوديين وضمانة استدامتهم في أعمالهم بما يحقق الأمان الوظيفي لهم.

وأكد العليان أن فرع الوزارة بالمنطقة نجح بمشاركة الجهات الأمنية في القبض على هوامير سوق الاتصالات من غير السعوديين.

وأضاف أن أحدهم في محافظة رابغ تم ضبطه الأسبوع الماضي وعرف بـ”الهامور” لسيطرته على السوق بالمحافظة، كما تم إيقاف شاكوش السوق في جدة.

وأضاف العليان أن مفتشي الوزارة يعملون في الميدان وعمليات التفتيش مستمرة طوال اليوم بالاستعانة بالمخبرين لتتبع المخالفين لنظام تنظيم العمل في سوق الاتصالات.

ويبدو أن تصريحات العليان اعتبرتها الوزارة تجاوزاً لصلاحياته بل وتعدياً على اختصاصات الوزارة وخططها وبرامجها وخطابها للإعلام المسؤول عنه المتحدث الرسمي.

و أوضحت وزارة العمل في بيان أصدرته أن ما صدر من تصريحات منسوبة لمدير عام فرع الوزارة في منطقة مكة المكرمة في وسائل الإعلام لا يمثل رأي الوزارة.

وأكدت أن ما يصدر عن الوزارة يكون عبر المتحدث الرسمي المخول بالإدلاء بالتصريحات حول ما يتعلق بالوزارة وبرامجها.

Open