الرئيسية / محليات / “التعليم” تحدد ضوابط القبول في الصف الأول الابتدائي للعام المقبل

“التعليم” تحدد ضوابط القبول في الصف الأول الابتدائي للعام المقبل

أصدرت وزارة التعليم تعميماً لجميع إدارات التعليم بالمناطق ، يتضمن قواعد وإجراءات تسجيل الطلاب والطالبات في الصف الأول الابتدائي للعام المقبل ١٤٣٨-١٤٣٩هـ ، والذي سيبدأ يوم الأحد ١٩ من ذي الحجة ١٤٣٨هـ .

وأوضحت الوزارة في تعميمها الخطة الزمنية لتسجيل الطلاب والطالبات في نظام “نور” ، حيث إن الأطفال الذين لهم الأحقية بالتسجيل في مرحلة رياض الأطفال هم الذين أكملوا ثلاث سنوات في موعد بدء العام الدراسي 1438-1439 حتى سن السادسة، وأن الطفل المستحق للتسجيل هو من كان من مواليد 1435/12/20، ولم يبلغ السادسة.

وأشارت وزارة التعليم إلى أن الطفل الذي بلغ سن السادسة لا يقبل في مرحلة رياض الأطفال، على أن يبدأ التسجيل مع بداية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام عن طريق الروضات، ويغلق بتسديد الشواغر بالروضة، والأولوية لمن يسجل أولاً.

وبينت الوزارة أن الطلاب الذين لهم الأحقية بالتسجيل في الصف الأول الابتدائي هم من أكملوا ست سنوات في موعد بدء العام الدراسي ١٤٣٨-١٤٣٩هـ ، أو أقل من ذلك بـ90 يوماً فقط، ومن تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوماً كحد أعلى، بشرط أن تتحقق إدارة المدرسة من توافر المعايير التي منها “أن يكون لدى الطفل شهادة صادرة من روضة أطفال معتمدة، تثبت التحاقه بها لمدة عام دراسي كامل، على أن توفر الاستمارة النمائية التي تثبت إتقان الطفل المهارات النمائية، مع التوصية المعتمدة من معلمة الروضة متضمنة قدرته على الالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي”؛ بحسب “الوطن”.

ولفتت إلى أن هذه المعايير تنطبق على السعوديين وغير السعوديين في مدارس التعليم العام الحكومية والأهلية وتحفيظ القرآن ومعاهد وبرامج التربية الخاصة والمدارس الأجنبية والمدارس المطبقة للبرامج الدولية، مشيرة إلى إمكانية التسجيل حسب نوع المستخدمين والصلاحيات عن طريق برنامج نور.

Open