الرئيسية / رياضة / تقرير: النور استفاد من الأخطاء التحكيمية أمام مضر

تقرير: النور استفاد من الأخطاء التحكيمية أمام مضر

حسين آل ربح – القديح 24

بعد الجدل الواسع الذي صاحب لقاء النور ومضر في ختام الدور الأول من الدوري السعودي الممتاز لكرة اليد وبعد كل الذي اثير في مواقع التواصل الإجتماعي والصحف والمواقع الإلكترونية وتحديداً في ما يخص قرارات حكام اللقاء البحرينيين علي عيسى وحسن المحافظة الذي كلفهم الاتحاد السعودي لكرة اليد بإدارة أقوى واهم لقاءات الموسم.

حيث كانت لنا وقفة مع خبراء اللعبة من حكام دوليين وخبراء ولاعبين سابقين ومدربين لتقييم الحكام والوقوف على قراراتهم الخاطئة في اللقاء الذي جمع الفريقين على صالة الهيئة العامة للرياضة بالدمام في العاشر من فبراير الحالي وانتهى بالتعادل (22-22).

وفي آخر التقرير خصصنا الحالة التحكيمية التي وقع عليها ضجة واسعة واختلف فيها الكثيرين من بينهم مراقبي اللقاء وحكام ومدربين ومحليين والتي علق عليها رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد تركي الخليوي في حسابه الشخصي بتويتر.

وكان لنا وقفة مع حكم دولي تونسي (رفض ذكر اسمه) وهو من الحكام الذين أداروا بعض لقاءات كأس العالم للمنتخبات الأخيرة في فرنسا بعد مشاهدته اللقاء على اليوتيوب نزولاً تحت رغبتنا منه في تقييم الحكام بشكل عام .

حيث قال: “في الحقيقة الأخطاء التحكيمية كانت كثيرة و على الفريقين ولكن المستفيد منها فريق النور خصوصاً في الشوط الثاني “.

و أضاف: “فريق مضر كان الأقرب للفوز وبإستحقاق ويوجد تعاطف من الحكام مع فريق النور وخصوصاً في آخر دقائق المباراة و خاصة اللقطة الاخيرة “.

كما كان لنا حديث مع حكم دولي آخر (رفض ذكر اسمه أيضاً) قام بمشاهدة اللقاء عبر اليوتيوب مع أحد أعضاء لجنة الحكام في الإتحاد العربي لكرة اليد والوقوف على أخطاء الطاقم البحريني الذي أدار اللقاء وهي 7 حالات كما يراها هو وعضو لجنة الحكام بالاتحاد العربي للعبة :

-الحالة الأولى:

عند الدقيقة 8:43 من الشوط الاول تدخل على الوجه من لاعب فريق مضر محمد العباس على محترف فريق النور البحريني حسين الصياد تستحق الكرت الأحمر لكن الحكم يكتفي بدقيقتين.

-الحالة الثانية:

عند الدقيقة 16:23 من الشوط الأول الحكم يحتسب رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) غير صحيحة لفريق النور.

-الحالة الثالثة:

عند الدقيقة 1:13 من الشوط الثاني رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لم تحتسب لمضر.

-الحالة الرابعة:

عند الدقيقة 9:45 من الشوط الثاني الحكم يحتسب رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) غير صحيحة لفريق النور.

-الحالة الخامسة:

عند الدقيقة 10:30 من الشوط الثاني الحكم يلغي هدف صحيح لفريق مضر بداعي المشي 4 خطوات بينما ان اللاعب مشى 3 خطوات فقط وقام بتنطيط الكرة.

-الحالة السادسة:

عند الدقيقة 15:16 من الشوط الثاني الحكم يحتسب رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) غير صحيحة لفريق النور.

-الحالة السابعة:

عند الدقيقة 29:59 من الشوط الثاني رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) غير محتسبة لفريق مضر والحكم يكتفي برمية 9 أمتار حيث أن لاعب مضر كان متجه للمرمى وتم إيقافه بطريقة غير شرعية.

ومحطتنا الأخيرة في هذا التقرير ستكون عند آخر قرارات الطاقم البحريني في اللقاء والذي احتسب من خلالها الحكم رمية 9 أمتار لصالح فريق مضر واحتج عليها الفريق المضراوي مطالباً الحكم بإحتساب رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) وسوف نستعرض بعض الآراء الخاصة بحكام دولين ولاعبين ومدربين، حيث كانت آرائهم كالتالي:

*بندر الحربي <لاعب المنتخب الوطني السعودي ونادي الأهلي السابق ومحلل قناة بي ان سبورت الحالي>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لفريق مضر مع خروج دقيقتين لمدافع فريق النور حيث ان المهاجم كان متجه للمرمى وقام المدافع بإعاقته.

*سامية زبيدي <مدربة كرة يد>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر.

*شريف كرشود <لاعب تونسي سابق>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر.

*عبد الحليم شعبان <محاضر في كرة اليد>:

رمية 9 أمتار (ضربة حرة) لصالح فريق مضر.

*نجيب بن ثائر <مدرب النادي الأهلي السعودي>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر مع كرت أحمر للاعب النور الذي أعاق مهاجم مضر.

*أحمد صفر <لاعب جمعية أريانة>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر.

*رمزي الخنيسي <حكم دولي>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر مع دقيقتين الى لاعب فريق النور لأن الفضاء والمسافة بين المدافعين كانت تمكن لاعب مضر المهاجم من المرور والتصويب.

*سامي مبارك <مدير فني للوسط الغربي التونسي>:

رمية 9 أمتار (ضربة حرة) لصالح فريق مضر مع دقيقتين لمدافع فريق النور بسبب العنف.

*هشام بزويش <حكم دولي سابق ومراقب فني حالي>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر.

*سمير بافون <حكم تونسي>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر.

*مفيده فيزاني <مدربة كرة يد>:

رمية 7 أمتار (ضربة جزاء) لصالح فريق مضر مع دقيقتين الى مدافع فريق النور.

جدير بالذكر أن حكم اللقاء علي عيسى قال في تصريح لصحيفة اليوم بعد اللقاء أنه مقتنع تماماً بالقرار وزادت قناعتي بعدما شاهدت الإعادة والحالة اكثر من 50 مرة “على حد وصفه”

وقال: ما حدث بعد اللقاء من احتجاجات يعتبر طبيعيا، خصوصاً ان كل فريق يرى ان القرار خاطئ او اضر بفريقه.

Open