الرئيسية / منوعات / ضبط 2.4 مليون منتج غير مطابق للمواصفات القياسية لكفاءة الطاقة

ضبط 2.4 مليون منتج غير مطابق للمواصفات القياسية لكفاءة الطاقة

ضبط البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، نحو 2.4 مليون جهاز ومنتج غير مطابق للمواصفات القياسية لكفاءة الطاقة، من الأسواق والمصانع المحلية ومنع دخول 1.1 مليون جهاز عبر المنافذ الحدودية، وذلك منذ انطلاق الحملات الرقابية عام 2013.

كما تم إغلاق 53 مصنعاً منها 46 مصنع متخصص في العزل الحراري، و 6 في الأجهزة المنزلية، و مصنع إنارة، وتم إصدار نحو 2.5 ألف مخالفة لبطاقة اقتصاد الوقود.

ويسعى البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة إلى وضع حدٍّ للاستهلاك المتنامي للطاقة في المملكة، ورفع كفاءة استهلاكها عبر عددٍ من المبادرات والبرامج المصممة حسب إمكانات وواقع السوق المحلية.

يذكر أنه تم إلزام المصنعين المحليين والموردين لأجهزة التكييف والغسالات والثلاجات والمجمدات والإطارات والمركبات بتطبيق المواصفات الجديدة ووضع ملصق على الأجهزة لإظهار معدل كفاءة الطاقة.

وتُظهر “بطاقة كفاءة الطاقة” بشكلٍ بارز عدد النجوم التي تبدأ في مكيفات الشباك من 3 نجوم للسعات أكبر من 24 ألف وحدة، و 5) نجمات للسعات الأقل من ذلك -كحدٍّ أدنى-، فيما تبدأ في مكيفات الإسبليت من 7 نجمات -كحد أدنى-، أما الثلاجات فالحد الأدنى من النجوم هو 4 نجوم، أما الثلاجات والمجمدات فنجمةٌ واحدة.

Open