الرئيسية / منوعات / كيفية التخلص من آلام العنق

كيفية التخلص من آلام العنق

يعانى الكثير من الأشخاص من آلام العنق بسبب كثرة الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر، لفترات طويلة.

وتقول أوته ميرتس، أخصائية العلاج الطبيعى الألمانية، إن آلام مؤخرة العنق تحدث لعدة أسباب، أهمها الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة، أو التحميل عليها من جانب واحد فى الجسم، أو نتيجة تعرضها لتيار هواء شديد أو النوم على وسادة غير مناسبة.

وكشفت عن عدة طرق يمكن من خلالها التخلص من آلام مؤخرة العنق، أهمها ضبط وضعية الشاشة، هذا إضافة لرفع المقعد والإضاءة الجيدة، مع الوقوف بين الحين والآخر بصورة منتظمة.

بينما شدد طبيب الأعصاب الألمانى، فلوريان هاينين، على “ضرورة ممارسة التمارين ‫فوراً من أجل مواجهة الآلام، وإلا فقد تتطور الحالة ‫إلى نوبات صداع متكررة نظراً لوجود صلة وثيقة بين الصداع وشدّ ‫عضلات معينة من العنق”.

فيما أوضح اختصاصى العلاج الطبيعى، بيرند كلادنى، أنّ سبب هذه المشكلة قد ‫يرجع إلى تعرّض عصب ما للضغط، أو حدوث ضرر فى العمود الفقرى، حيث يجب علاج الأسباب سريعاً.

ولفت إلى أن العامل النفسى يلعب فى معظم الحالات دوراً مهمّاً، إذ يتسبب التوتر ‫النفسى فى شدّ العضلات من جهة، وتتسبّب المتاعب الجسدية ‫الدائمة فى الشعور بالخوف والكآبة من ناحية أخرى، ولكسر هذه الحلقة المفرغة ينبغى ‫وضع خطط علاج فردية، تأخذ فى اعتبارها حالة المرضى النفسية والبيئة ‫الاجتماعية.

Open