الرئيسية / محليات / الأديب الشيخ علي الفرج في ضيافة جاوان الأدبي بصفوى

الأديب الشيخ علي الفرج في ضيافة جاوان الأدبي بصفوى

منتدى جاوان – صفوى

استضاف منتدى جاوان بصفوى الشاعر الشيخ على الفرج مساء الجمعة في جلسة حوارية شعرية بحضور شعراء ومتذوقين من عدة منتديات أدبية في القطيف ، كالكوثر وتمائم وبيت الحكمة ، وقد استمر اللقاء لمدة ساعتين كاملتين بعرافة الشاعر جهاد الصادق .

حيث قام الشاعر الفرج باستعراض محطات سيرته الثقافية بدءا من محاولاته الأولى في كتابة الشعر أيام المراهقة مرورا بمحطات الدراسة الدينية المتنوعة في العراق وسوريا وإيران ، وسرد ذكريات علاقته الحميمية بالسيد مصطفى جمال الدين الذي تأثر به بكونه رمزا ثقافيا ، وتحدث عن تجاربه الكتابية التي تنوعت بين ديوان نسيج المرايا وكتابي تكوين البلاغة وكائن اللغة ، وغيرها مما يعكف عليها مراجعة وتحقيقا .

وألقى مقاطع متنوعة شملت شعره العمودي ، وتجريبه اللاحق في النثائر ، وخصص وقتا لقراءة الحكم والومضات التي يعتبرها فنا ذات كثافة لغوية ، واختزال معرفي .

ثم قدم الشبل أحمد سعيد آل رهين قصيدة من نسج والده ، تفاعل الحضور معها لحسن إلقائها وعذوبة كلماتها الارجيلة بضيف المنتدى .

وبعد ذلك ترك عريف الأمسية المجال لمدة ٤٠ دقيقة للأسئلة والمداخلات ، كان منها نصيب كبير حول تنقية التراث من الروايات الموضوعة الأمر الذي يشتغل عليه الشيخ الفرج حاليا عن شخصية العباس بن علي ، وعن ارتباط الشعر بالحكمة ، والحكم على الإبداع الشعري ، والسؤال عن التجربة الشعرية في القطيف عبر الأجيال الماضية والحديثة ، وعن اختفاء بعض الأسماء التي كان لها حضور في المشهد الشعري العربي .

ثم قام عضو منتدى جاوان الشاعر سمير المسلم بتكريم الضيف ، والتقطت الصورة الجماعية لأمسية كانت حافلة بالجمال والعطاء .

Open