الرئيسية / منوعات / عصير التوت يقاوم الخرف عند كبار السن

عصير التوت يقاوم الخرف عند كبار السن

كشفت دراسة بريطانية أن عصير التوت يساعد فى تحسين قدرة الدماغ والذاكرة لدى كبار السن.

وبحسب الدراسة التى نشرتها مجلة Applied Physiology Nutrition and Metabolism التى تصدر بالإنجليزية والفرنسية، فإن المواد الكيمائية الموجودة فى فاكهة التوت تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، حيث تتيح للدماغ فرصة أكبر للحصول على مستويات عالية من الأكسجين، للقيام بوظائفه.

ولفتت المجلة إلى أن هناك أبحاثا سابقة أكدت على أهمية تناول الخضراوات والفاكهة، حيث إنها تحمى من الخرف وتحفز من قدرة الدماغ، لأن مركبات الفلافونويد التى تنتشر بكثرة فى النباتات تعد عنصرًا لعلاج الخرف، خصوصا أن العنب يحتوى على مستويات عالية من المواد الكيميائية كما يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

وأجرى الباحثون دراسة على 26 شخصًا من البالغين الأصحّاء الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 77 عامًا، وتم تقديم مستويات مختلفة من التركيز فى عصير التوت إلى المشاركين لتناولها يوميًا من أجل الدراسة، وأعطى نصف المشاركون 230 جرامًا من التوت بينما تناول النصف الأخر مادة وهمية.

واستخدم التصوير بالرنين المغناطيسى بعد 12 أسبوعًا من الدراسة، لمراقبة وظائف المخ وقياس تدفق الدم للدماغ، وأظهرت الدراسة أن الذين تناولوا التوت ظهر لديهم زيادة ملحوظة فى نشاط الدماغ فى مناطق من الدماغ.

وتقول مؤلفة الدراسة الدكتورة جوانا بوتيل أن “وظيفة الإدراك لدينا تميل إلى الانخفاض مع التقدّم فى العمر ولكن أبحاث سابقة أظهرت أن وظيفة الإدراك يتم الحفاظ عليها فى حالة صحية أفضل لدى كبار السن مع اتباع نظام غذائى يعتمد على الأطعمة من أصل نباتى.

Open