الرئيسية / محليات / المدرب الشويخات يقيم ورشة ” برايل سينس ” لمكفوفي القطيف

المدرب الشويخات يقيم ورشة ” برايل سينس ” لمكفوفي القطيف

زكية أبو الرحي – القطيف 

أقام مركز رعاية المكفوفين بالقطيف مؤخرًا ورشة عمل تدريبية متكاملة حول كيفية استخدام جهاز ” برايل سينس ” للمكفوفين على مدى ثمانية أيام بواقع ساعة يوميًا ، التي قدمها المدرب محمد الشويخات .

وهدفت الورشة إلى تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمة المكفوفين وضعاف البصر ودمجهم مع المجتمع كفئة تستطيع أن تمارس حياتها كالآخرين .

وبين مدير المركز باقي آل حبيل ، بأن عدد المستفيدين من الورشة بلغوا ستة أشخاص تعرفوا على جهاز ” برايل سينس ” الحاسوب الصغير ، الذي يمكن استخدامه بالناطق الصوتي أو سطر برايل الإلكتروني .

وعرف الشويخات المتدربين بداية على ضبط الإعدادات العامة للجهاز ، وشرح الأزرار الرئيسية في الجهاز ونقل الملفات بين وحدات التخزين المختلفة .

و قال محمد الداوود : لقد تعرفنا في هذه الورشة على جهاز ” برايل سنس ” ، وهو عبارة عن آلة كاتبة بلغة برايل ، و ناطقة باللغتين العربية و الإنجليزية ، التي تساعد الكفيف على أداء الوظائف المكتبية والإدارية وتنسيق وطباعة مستنداته باللغتين العربية و الإنجليزية .

وعبر صالح السيهاتي عن سعادته بالاشتراك في هذه الورشة ، كونها توفر مزايا الإتصال بشبكة الإنترنت والمشاركة في شبكات التواصل الإجتماعي وحفظ المستندات على الجهاز ، أو تخزينها على أقراص تخزين خارجية .

وبين الشويخات ، بأنه يمكن للمكفوفين إجراء الكثير من الأعمال عن طريق استخدام الجهاز ، وكافة الاستخدامات الشخصية وإعداد التقارير والخطابات والكتابات العامة وقراءة مختلف النصوص ، كالمقالات والكتب والصحف الإلكترونية ، بالإضافة إلی زيادة المحصول الثقافي والمعرفي عبر تصفح المواقع الإلكترونية وغيرها .

واختتمت الورشة بشكر المدرب الشويخات من قبل إدارة المركز ، الذي هو أحد أعضائها ، مشيدًا بالخدمات التي يوفرها المركز لمرتاديه وإحداث نقلة نوعية فيها مما يساهم في تحقيق الأهداف المنشودة .

الجدير بالذكر أن مركز رعاية المكفوفين بالقطيف والتابع لخيرية مضر بالقديح ، يحتضن المكفوفين ذكورًا وإناثًا ، ويقدم لهم العديد من الخدمات ، التي تساعدهم في تطوير مهاراتهم الحياتية المختلفة .

Open