الرئيسية / محليات / الجبران تستعرض حقوق المراة وآل مسيري يتناول الاستخدام الآمن لوسائل التواصل  

الجبران تستعرض حقوق المراة وآل مسيري يتناول الاستخدام الآمن لوسائل التواصل  

زهور العيد ، تصوير فاديا البشراوي – مسابقة أخلاق البر

تحدثت المحامية شيماء صادق الجبران عن القوانين والحقوق المتعلقة بالمرأة في ورشة العمل “حقوق المرأة في الأنظمة القضائية والمعاهدات الدولية” ضمن البرنامج التدريبي لمسابقة أخلاق البر يوم الجمعة 25 جمادى الآخر 1438.

بينت المحامية الجبران أن أساس القانون في المملكة العربية السعودية هو النظام الأساسي للحكم الذي ينبثق من الكتاب والسنة، وهو نظام يفصل جميع الأمور الاجتماعية، وأن لكل دولة نظام تعمل على سيادته وأن أي خرق هو مخالفة للنظام، كما أن وجود النص القانوني مهم لسيادة الأحكام.

فصلت وضع المرأة في الأنظمة القضائية العدلية ولفتت النظر الى اهم القوانين الخاصة بالمرأة وحقوقها عند التوكيل والتحقيق وفي المحاكم عند الترافع وكذلك حقوقها المتعلقة بعقد النكاح وعند انتهاء عقد الزوجية.

وتطرقت المحامية الى حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها المملكة في هذا المجال، مركزة على موضوع تمكين المرأة في جميع المجالات وإطلاق العنان لها لتنطلق لتشارك في التنمية.

ومن جانب آخر تحدث اختصاصي أمن المعلومات نضال حسين آل مسيري عن أهمية الحماية في الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا للمتسابقات عبر الحوار معهن عن هدف الحماية من الاختراقات الإلكترونية.

ونبه أنه لا ينبغي للشخص أن يكون محترفا ليحمي نفسه بقدر ما يكون واعيا لما يوجد في التطبيقات المختلفة، وان لا يكون جاهلا بالتعامل مع التقنيات، كونها مسائل بسيطة ينبغي عليه تعلمها في هذا المجال.

وحذر من أسلوب الهندسة الاجتماعية وأن يطلع على تجارب الآخرين في هذا المجال ولا يسلم نفسه وخصوصيته لأحد، مستشهدًا بتجاربه مع اشخاص تعرضو للابتزاز وسرقة المعلومات، وأهم مشاكل الانترنت والجرائم الالكترونية وكيفية مواجهتها بواسطة أمن المعلومات، خاتمًا حديثه بعرض الحلول العملية لأهم المشاكل الالكترونية التي طرحتها عليه المتسابقات.

من جانب آخر قدمت بعض المتسابقات أنشودة جماعية عن الأم، بالإضافة لتوزيع الورود وبطاقات التهنئة بعيد الأم الذي صادف 21 مارس الحالي.

Open