الرئيسية / أخبار / “العمل”سوق العمل تمر بمرحلة مفصلية.. ونعاني مشكلات هيكلية تراكمت على مدى 40 عاماً

“العمل”سوق العمل تمر بمرحلة مفصلية.. ونعاني مشكلات هيكلية تراكمت على مدى 40 عاماً

قال نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أحمد الحميدان، إن سوق العمل في السعودية تمر بمرحلة مفصلية، مشيراً إلى أنها تعاني من مشكلات هيكلية تراكمت على مدى 40 عاماً ماضية.

وأضاف حسبما أوردت وكالة الانباء السعودية قائلاً: أصبحنا نسمع عن البطالة بسبب النمو الاقتصادي الهائل واحتياج السوق للعديد من العمالة الاجنبية دون أن يكون منظما ليمنع مثل هذه الظواهر التي نسميها في وزارة العمل الاختلالات الهيكلية المتعلقة بساعات العمل والأجور”.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تلك المحاور من خلال مجموعة من المبادرات التي اتفق عليها في برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

وأضاف أن المملكة تضم عددا كبيرا من الجامعات، وتخرج أعدادا كبيرة من الجامعيين، ومواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل موضوع له آلياته المتفق عليها، ويمكن التعامل معه بطريقة علمية .

وقال إن الحصول على الشهادة الجامعية وسيلة وليست غاية، ويعتبر إنجازا شخصيا يحق لصاحبه الافتخار به، لكنه بداية لدخول سوق العمل، والانتقال إلى مرحلة جديدة مليئة بالتنافس والتعلم من جديد، وعلى الشاب التمتع باللياقة العالية لدخول غمار العمل، ويجب ألا تكون الشهادة الجامعية سبباً في تخدير الشاب، لأن أمامه مرحلة طويلة.

 

Open