الرئيسية / محليات / نسائية مضر تقيم ورشة “الاكتئاب .. دعونا نتحدث عنه” 

نسائية مضر تقيم ورشة “الاكتئاب .. دعونا نتحدث عنه” 

فاطمة آل السيد ناصر – القديح

احياء ليوم الصحة العالمي ، أقامت اللجنة الصحية والهاتف الاستشاري بنسائية مضر الخيرية مساء السبت ورشة عمل بعنوان “الاكتئاب.. دعونا نتحدث عنه” ، والتي قدمتها الدكتورة سكينة الشيخ والأخصائية في علم النفس العيادي بتول آل السيد ناصر وذلك في مقر اللجنة النسائية.

وقد تناولت الورشة عدة محاور بدأتها د. الشيخ بلمحة عامة عن الاكتئاب تضمنت تعريفه، أعراضه، أسبابه، والأكثر عرضة للإصابة به. وأكدت أن التفكير بالموت والانتحار هو أحد مضاعفات الاكتئاب الخطيرة بالإضافة للإدمان والعزلة.

وتعرف الحضور على طرق علاج الاكتئاب والتي شملت العلاج الدوائي، ممارسة الرياضة، تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، والعلاج المعرفي السلوكي.

بينما أشارت أ. آل السيد ناصر إلى أن العلاج المعرفي السلوكي المعتمد على الأفكار وتأثيرها على المشاعر والسلوك، يعتبر من أفضل العلاجات التي أثبتت فاعليتها في شفاء المكتئبين. وبينت أن المبالغة في التعميم، الفلترة العقلية، التهويل والإنكار، وأخذ الأمور بشكل شخصي هي بعض أنواع التفكير غير الفعالة والشائعة لدى المكتئبين. كما أوضحت أيضًا البدائل لها مثل إعادة التفكير بالوضع الذي نمر فيه، التركيز على الأمور الإيجابية، وضع التجربة في إطارها الواقعي، و النظر لجميع الجوانب و التركيز على الأمور التي يمكن التحكم فيها.

وكان التوت، الأعشاب البحرية، الفطر والزبادي ضمن قائمة أفضل عشرة أطعمة لمحاربة الاكتئاب.

وقد تفاعل الحضور تفاعلا حسنًا مع المحاضرتين، و عبرت إحدى المشاركات أن “الورشة كانت أكثر من رائعة بكل جوانبها من مادة علمية و سهولة في الطرح و التزام بالوقت.” و أشارت أخرى إلى أن “الورشة كانت ثرية جدًّا و متكاملة من جميع الجوانب”.

الجدير بالذكر أن الهاتف الاستشاري يقدم استشارات نفسية وتربوية لحالات مثل الاكتئاب ،القلق، الوسواس القهري، و المشاكل السلوكية و التربوية يومي الأحد و الأربعاء من كل أسبوع من الساعة السادسة وحتى الثامنة مساءً على الرقم التالي:  0539113345.

Open