الرئيسية / محليات / “الزراعة”تؤكد التزامها بمراقبة الفواكه والخضار الطازجة المستوردة

“الزراعة”تؤكد التزامها بمراقبة الفواكه والخضار الطازجة المستوردة

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة مواصلة دورها الرقابي على سلامة الفواكه والخضار الطازجة المستوردة، وفق اشتراطاتها النظامية، ووفق ماتقتضيه هيئة الدستور الغذائي (الكودكس) وأن لديها دولاً على قائمة الحظر نتيجة ارتفاع نسبة المبيدات في منتجاتها الطازجة.

وقال وكيل الوزارة للثروة الحيوانية وهي الجهة المسؤولة عن الإرساليات الحيوانية والنباتية في منافذ المملكة، ممثلة بالإدارة العامة للمحاجر، الدكتور حمد البطشان، إن الوزارة تقوم دورياً بجمع عينات عشوائية من جميع شحنات الفواكه والخضار الطازجة الواردة إلى المملكة، لتتحقق من عدم ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به دولياً.

وقال البطشان إن جميع شحنات الفواكه والخضر الطازجة الواردة إلى المملكة يجب أن تستوفي معايير المملكة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات. موضحاً أن الوزارة تتخذ ٣ خطوات أساسية فيما يتعلق بوجود متبقيات المبيدات في الفواكه والخضر الطازجة المستوردة. وبين البطشان أنه في حال اكتشاف عينات تحتوي على نسبة مبيدات عالية تفوق الحد المسموح فإن الوزارة تقوم في المرة الأولى بتنبيه وزارة خارجية الدولة المصدرة للفواكه أو الخضار، ويطلب بعد ذلك إحضار تحليل شامل يفيد بعدم وجود أي مبيدات في أي شحنة قادمة من تلك الدولة. وفي حال تم اكتشاف نسبة مبيدات عالية في المرة الثالثة، فإن الوزارة تصدر حظراً يمنع دخول المنتج الملوث أساساً إلى البلد، ولا يتم رفع الحظر عن المنتج إلا بعد زيارة فريق من الوزارة للدولة المصدرة، والتأكد من إجراءات استخدام المبيدات.

وأكد البطشان أن الوزارة في الفترة من ١-١-١٤٣٨هـ وحتى ٣٠-٦-١٤٣٨هـ، ضبطت ٧ مخالفات تتمثل في وجود نسبة عالية من متبقيات المبيدات تفوق المسموح به، من دول تشمل الأردن (خيار)والصين (زنجبيل) ومصر(جوافه ،فراولة،طماطم)، إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة( فلفل)، والولايات المتحدة الأمريكية(فراولة)، فيما يسري الآن حظر على الفلفل المصري بسبب ارتفاع نسبة المبيدات فيه ولتكرار المخالفة.

Open