الرئيسية / محليات / الشيخ العبيدان يُبين كيفية بناء الحياة الزوجية ضمن أمسية “الزواج الميسر” بالقديح

الشيخ العبيدان يُبين كيفية بناء الحياة الزوجية ضمن أمسية “الزواج الميسر” بالقديح

نورة الشيخ -القديح

 ‏استضافت لجنة الزواج الميسر التابعة لجمعية مضر الخيرية مساء الجمعة سماحة الشيخ محمد العبيدان في أمسية بعنوان كيف نبنى حياة زوجية سعيدة .

‏و تطرق سماحته في هذه الأمسية إلى عدة نقاط أهمها بيان أهمية العلاقات الأسرية واعتبارها العنصر الأساس في نجاح المجتمع أو فشله.

‏ وبين سماحته أن الهدف من الأسرة  عند علماء الاجتماع هو سعي الإنسان لتوفير ملجأ يسكن إليه و تربية الجيل الجديد.

‏و ذكر أسباب الاضطرابات الأسرية قبل مجئ  الإسلام وبين اطروحة الإسلام للأسرة . وأوضح أنها عبارة عن مجموعة من الضوابط التي تكفل للأسرة النجاح والاستقرار ، وهذه الضوابط تعتمد على مبدأ المساواة في الحقوق ، ومبدا القانون الإسلامي و يتألف من الإدارة والتنظيم العائلي بالإضافة إلى الحقوق والواجبات وقد دعم سماحته ذلك بآيات من القرآن الكريم.

‏و تطرق سماحته الى شرح الإدارة والتنظيم العائلي ، وأكد أن كل ادارة تحتاج إلى قائد ومدير ومسئول ، وهو دور منوط بالرجل حيث جعل قواما على الأسرة ، وهذا لا يعني تجاهل دور المرأة التي تعتبر شريكة الرجل في اتخاذ قرارات الأسرة .

‏وقال إن الناس بالنسبة إلى الحقوق والواجبات بين إفراط وتفريط .

‏واضاف سماحته أن هناك نشوزا بالنسبة للرجل كما أن هناك نشوزا للمرأة ، ويرجع نشوز الرجل إلى امرين أولهما عدم استعداد الرجل لزوجته من نظافة وتزين ، والامر الثاني هو هروب الزوج من المنزل مما يسبب المشاكل الأسرية.

وختم سماحته ببيان بعض المشاكل الأسرية ومن ضمنها ظاهرة فقدان السعادة في الأسرة وانتشار الطلاق خاصة في فترة الخطوبة ، و ان من اهم أسباب الانفصال والطلاق هو الثقافة الخاطئة المستمدة من المسلسلات والبرامج الاجنبية ، و فقدان الموجه الناصح الحكيم في الأسرة.

 واعطى حلولا  لما يحدث من المشاكل الأسرية ، واوصی الطرفين ، الرجل والمرأة ، بمقاربتها بالعدل والإحسان والتقوى والتحلي بالصبر والعفاف بين الطرفين.

وفي نهاية الأمسية الثرية بالمعارف تقدم رئيس جمعية مضر الخيرية واعضاء لجنة الزواج المييسر  بالشكر الجزيل لسماحة الشيخ العبيدان على تلبيته الدعوة ، وأثنوا علی اطروحته القيمة والمعززة بالتجربة.

Open