الرئيسية / محليات / الشرقية تدخل منزلة «البطين» بأطول نهار

الشرقية تدخل منزلة «البطين» بأطول نهار

تدخل المنطقة الشرقية اليوم الخميس، مرحلة الطقس المعتاد في مربعانية القيظ، الذي يصادف المنزلة السابعة والأخيرة بفصل الربيع، المعروفة بـ(البطين) وتعد موسما لبداية اشتداد الحر، اعتبارا من 25 مايو إلى السادس من يونيو.

وتتميز أيام هذه الفترة عادة بهبوب الرياح المغبرة، وتراجع فرص الأمطار وطول فترة النهار، فيأخذ 9 دقائق من الليل، حتى يقترب من 14 ساعة بمدينة الدمام في السابع من الشهر المقبل، مع استمرار التقلبات الجوية.

وفي سياق متصل، يوضح الباحث الفلكي، سلمان آل رمضان، أنّ موعد طالع البطين اليوم الخميس، لا يعني بالضرورة التطابق في الخصائص الجوية، رغم بعض التشابه من حيث الملامح الصيفية، باعتبار هذه المنزلة مؤشرا على زيادة الحرارة والسَموم خاصة في منطقة الخليج، كما أن مطالع النجوم يتم الاستدلال بها من العرب قديما، ويكون ذلك على نحو تقريبي.

وبحسب آل رمضان، فإنه كان لكل منطقة في شبه الجزيرة العربية، تسمية خاصة بالطوالع ومواعيد مختلفة أيضا، معروفة بعدم ارتباط النجوم بالتغيرات الجوية، حيث إن حركة الشمس، هي المسبب، وموقعها من الأرض هو العامل الأكبر.

وبشكل عام فإن منزلة (البطين) هي من الفترات الجافة وأقل الأنواء مطرا، كما ينتظر في نهاية مايو ومع دخول شهر رمضان، أن تكون الأجواء شديدة الحرارة والله أعلم.

Open