الرئيسية / منوعات / لماذا يزيد الوزن في رمضان رغم الصيام؟ وكيف تتفادى ذلك؟

لماذا يزيد الوزن في رمضان رغم الصيام؟ وكيف تتفادى ذلك؟

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة وزنهم خلال شهر رمضان المبارك رغم ساعات الصيام الطويلة التي من المفترض أن تساهم بشكل فاعل في التخلص من الوزن الزائد، فما هو تفسير ذلك؟

يرجع السبب في ذلك إلى عدة عوامل أبرزها، عدم اتباع نظام غذائي بين الإفطار والسحور، والإكثار من تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون كالسمبوسة، والحلويات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الكنافة والقطايف، حيث يظن البعض أن الجسم يحتاج إلى السكريات للحصول على الطاقة والنشاط.

ومن ضمن الأسباب أيضاً عدم تهيئة المعدة لتناول الطعام بعد فترة طويلة من الصوم قد تتجاوز الـ12 ساعة، وعدم ممارسة الرياضة والميل إلى الراحة والخمول أو النوم بعد الإفطار مباشرة.

ولتفادي زيادة الوزن، وفق خبراء التغذية، يجب تهيئة المعدة عن طريق تناول كأس من العصير الطبيعي الخالي من السكر، أو بضعة حبات من التمر مع كأس من الماء غير المثلج، والانتظار لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة قبل تناول الوجبة الرئيسية.

كما ينصح خبراء التغذية، بعدم الإسراف في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار، والمشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، واستبدال الحلويات بالفواكه الطازجة لضمان عدم زيادة الوزن.

Open