الرئيسية / منوعات / “عادات صحية” يجب اتباعها في رمضان‎

“عادات صحية” يجب اتباعها في رمضان‎

ينصح الأطباء والمختصون في التغذية بالالتزام بعدد من العادات الصحية التي يجب اتباعها في رمضان، لتجنب الإصابة بالتخمة أو الجوع على حدا سواء

ومن أكثر العادات الصحية التي يمكن اتباعها في شهر رمضان المبارك، الإكثار من شرب الماء يوميا من الإفطار وحتى السحور، وفي هذا الصدد يحدد 8 أكواب من الماء كحد أدنى لمنع الجفاف والإمساك.

ولعل إعطاء الجسم الراحة الكافية له من خلال الاستغراق في النوم يوميا من 6 – 8 ساعات يكسب الجسم الراحة العقلية والبدنية مما سينعكس على الإنتاجية في العمل.

ويأتي تناول إفطار متنوع متوازن يتضمن البلح والحساء والسلطة والطبق الرئيسي والفواكه وقطعة صغيرة من حلويات رمضان، كأفضل خيارات الإفطار، بجانب ممارسة رياضة المشي أو المشاركة في أي نوع من النشاط البدني.

ويعتبر الحرص على تناول وجبة السحور هو السبيل لمد الجسم بالطاقة والمساعدة على تنظيم نسبة السكر في الدم، مع تجنب شرب السوائل الزائدة ليلا خوفا من العطش خلال النهار، خصوصا أن هذا السلوك يؤدي إلى ضيق في البطن.

ولا يُنصح بتناول مجموعة متنوعة من الطعام ليلا أو في السحور خاصة الأطعمة عالية الدهون، معتقدين أنها سوف تمنع الجوع خلال النهار، وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في الإفطار والتي سوف تؤدي إلى الامتلاء الشديد.

واحرص على ألا تتناول كمية كبيرة من الحلويات التي سوف تؤدي إلى زيادة الوزن، واهتم بتناول السوائل سواء الماء أو غيرها خلال المساء، فهي مهمة جدا لصحة وحيوية جسمك خلال فترة الصيام.

Open