الرئيسية / منوعات / الغذاء الطبيعي لمكافحة فقر الدم

الغذاء الطبيعي لمكافحة فقر الدم

فقر الدم هو انخفاض في كمية الهيموجلوبين أو انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء   قد يكون نتيجة لأسباب عدة  وأكثرها شيوعا نقص الحديد وهو أمر ضروري لإنتاج الهيموجلوبين. وتسمى مثل هذه الأنيميا بفقرالدم الناتج عن نقص الحديد ، وبعض الناس قد يواجهون بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك أو الإسهال أو الغثيان والقيء؛ ففي مثل هذه الحالات، فإن الأمر يستحق المحاولة باستخدام العلاجات الطبيعية كالتالية.

 • الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والحلبة والكزبرة هي مصدر كبير للحديد وكذلك حمض الفوليك وهذا أمر مهم للجسم، وخصوصا خلال فترة الحمل.

 •  الرمان

الرمان هو فاكهة غنية بالحديد وأيضا المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. الى جانب ذلك، فأنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تحسين امتصاص الحديد الغذائي وهذا يجعله  من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج فقر الدم.

ان تناول بذور الرمان الناضجة هو أفضل وسيلة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الفاكهة؛ كما يمكن أيضا أن يشرب كوب عصير منه عدة مرات كل أسبوع.

 • التمور

التمور هي مصدر جيد للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة؛ بل هي أيضا غنية في فيتامين ب المركب وفيتامين C ومصدرا ممتازا للحديد. مما يجعلها وسيلة فعالة لعلاج فقر الدم.

 • الفواكه الغنية بفيتامين C

فيتامين (ج) يلعب دورا هاما في امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي. لذلك، تأكد من الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من خلال تناول المزيد من الفواكه والحمضيات مثل البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوي والجريب فروت؛ كما يمكن أيضا اضافة عصير الليمون إلى السلطة والكاري للحصول على الاستفادة من فيتامين C التي يحتوي عليها.

Open