الرئيسية / منوعات / أخطاء في طرق علاج الصفراء عند المواليد حديثا

أخطاء في طرق علاج الصفراء عند المواليد حديثا

القاهرة – رحمة ضياء

يصاب كثير من الأطفال الرضع بمرض الصفراء ( أبو صفار) أو اليرقان ويكون عبارة عن اصفرار في لون الجلد عادة ما يظهر في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة.

ويقول إخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة دكتور مؤمن سعد ، إن مرض الصفراء ينشأ نتيجة لزيادة مادة البيليروبين في دم الطفل، وحذر من بعض الممارسات الخاطئة التي يتبعها الأهل في محاولة لعلاج الصفراء مثل إعطاء الطفل الماء أو السكر أو بعض الفيتامينات أو وضع الطفل تحت ضوء لمبة أو تحت أشعة الشمس.

وأكد أن هذه ممارسات خطيرة قد تؤذي الطفل؛ حيث يؤدي إهمال العلاج وزيادة نسبة الصفراء في الدم إلى الشلل الحركي، مشيرا إلى أن الصفراء تحدث نتيجة لعدة أسباب مثل عدم نضج الكبد عند الرضيع؛ بحيث لا يستطيع التخلص من كمية البيليروبين الزائد في الدم.

وقال إن علاج الصفراء يكون بتعاطي بعض الأدوية والإكثار من الرضاعة خاصة الرضاعة الطبيعية، وفي الحالات الشديدة يحتاج الطفل لنقله إلى المستشفى لعلاجه بواسطة لمبات نيون خاصة أو تبديل دم الطفل.

والدكتور مؤمن سعد هو إخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب قصر العيني وماجستير الأطفال وحديثي الولادة من جامعة الأزهر، عمل لمدة عامين بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.

Open