الرئيسية / منوعات / طرق فعالة للوقاية من عدوى المعدة في فصل الصيف

طرق فعالة للوقاية من عدوى المعدة في فصل الصيف

يعد فصل الصيف أنسب فترة لقضاء بعض الوقت خارج المنزل ، فيمكن الذهاب إلى الشاطئ ، الحدائق أو الأماكن العامة معا ، ولكن هل تعلم أن فرص العدوى المختلفة تزداد في فصل الصيف ؟ ومن أبرز هذه الأنواع عدوى المعدة ، والتي تحدث بسبب تلوت الطعام والشراب بشكل رئيسي ، وأصعب شيئ في عدوى المعدة أنها تنتقل بين الأشخاص ، فإذا كان لديك أطفال في منزلك يجب أن تكون حذرا وتعتني بهم بشكل أكبر .

يوجد بعض الأعراض التي تصاحب هذه الحالة ومن أبرزها الإسهال ، تشنجات المعدة ، ألم الجسم ، الحمى ، ويظهر القيئ في بعض الحالات أيضا ، وتختلف الأعراض طبقا لنوع العدوى التي يتعرض لها الشخص والسبب الرئيسي لحدوثها ، ولكن لا داعي للقلق ، فيمكنك إتباع بعض الطرق الوقائية التي تساهم في الحماية من الإصابة بهذه العدوى في فصل الصيف .

تستطيع عدوى المعدة الخفيفة أن تعالج نفسها خلال أيام قليلة ، ولكن يجب اللجوء إلى الطبيب إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة ، والوقاية من العدوى تساعد في الإستمتاع بشهور الصيف لأقصى درجة ، ويمكنك فعل ذلك عن طريق إتباع بعض الخطوات البسيطة بداية من النظافة الشخصية لليدين إلى بعض العلاجات الطبيعية المنزلية .

الخطوات الوقائية لتجنب الإصابة بعدوى المعدة :

1- التطعيم : الشيئ الأول وقبل كل شيئ هو الحصول على التطعيمات المناسبة في الوقت الصحيح ، يساعد ذلك في الحصول على حماية مدى الحياة من العدوى الناتجة عن كائنات دقيقة معينة ، يمكنك التواصل مع طبيبك لمعرفة خطة التطعيمات المناسبة التي يجب إتباعها .

2- النظافة الشخصية للأيدي : يعتبر إتباع نظام معين للنظافة الشخصية للأيدي من أهم الطرق الفعالة للوقاية من العدوى ففي فصل الصيف ، يساعد ذلك في التخلص من العدوى عن طريق القضاء على سلالتها ، بالإضافة إلى الحماية من هجمات العديد من مسببات الأمراض ، وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في الوقاية من العدوى في فصل الصيف .

3- فصل الأغراض الشخصية : نظرا لأن عدوى المعدة تنتقل بين الأشخاص لأنها من الأمراض المعدية ، فيجب فصل الأغراض الشخصية للعائلة ، وهذه خطوة هامة خصوصا إذا كان ليك أطفال صغار ، حيث تكون مناعة أجسامهم ضعيفة جدا ، مما يجعلهم أكثر عرضة لإنتقال العدوى بسهولة .

4- التطهير : توجد بعض الأماكن الشائعة التي تعد مصدرا لنشر عدوى المعدة ، ومنها المقابض أو الأبواب ، الأدراج أو الخزانات ، ويعتبر باب دورة المياه من أبرز مصادر العدوى ، لذلك يجب العناية بتطهير هذه الأماكن التي تساعد في إنتقال العدوى من شخص لآخر .

5- تنظيف خزانات المياه جيدا : يعتبر خزان المياه المنزلي مصدرا هاما للكائنات الدقيقة التي تسبب عدوى المعدة ، لذلك يجب العناية بتنظيفه في فصل الصيف ، وذلك لأنها تزيد فرص نمو وتكاثر هذه الكائنات بداخلها ، ويحدث ذلك بسبب كمية الماء القليلة التي تظل راكدة بداخلها لفترة طويلة .

6- أخذ الإحتياطات اللازمة أثناء السفر : يعتبر فصل الصيف أنسب وقت للتنزه والقيام بأنشطة خارج الوطن ، وأثناء مثل هذه الرحلات ، يجب أن تتأكد أنك تحمل الماء الخاص بك من المنزل ، وتجب شرب الماء أو العصير من الخارج ، لأنك لا تضمن جودتهم ونظافتهم .

7- لا تتناول الوجبات خارج المنزل : حتى إذا كنت في رحلة خارج المنزل ، حاول أن تحصل على بعض المأكولات من المنزل ، يساعدك ذلك في تجنب تناول الطعام غير الصحي والملوث في المطاعم والفنادق ، وهذه من أهم الطرق الفعالة للوقاية من عدوى المعدة في فصل الصيف .

8- الحفاظ على الإرتواء : يجب تناول كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم في فصل الصيف ، يساعد ذلك في تقليل فرص الإصابة بهذه العدوى ، لذلك يجب أن تتأكد من تناول 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل .

 

Open