الرئيسية / محليات / الدكتور المحروس : ماهو عقار “إنداري” المعتمد حديثًا لمرضى ” السكلسل”

الدكتور المحروس : ماهو عقار “إنداري” المعتمد حديثًا لمرضى ” السكلسل”

هيثم المطرود – القديح 24

أوضح الدكتور محمد المحروس أن عقار ” إنداري Endari” الذي انتشرت عنه الأخبار قبل فترة في وسائل الاعلام هو عقار مُرَخَص ومعتمد حديثًا قبل نحو شهر من مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية لمن تزيد أعمارهم عن خمس سنوات.

وأضاف أن هذا العقار الخاص بمرضى الأنيميا المنجلية والذي أنتجته شركة “إيموس” مخصص لتخفيف معاناة المرضى عن طريق حقن الدم بمادة “الجلوتامين” في خلايا الدم الحمراء من أجل تقليل فرصة تلاصقها الناتج من شكلها المنجلي وعدم مرونتها ولزوجتها التي تؤدي لإغلاق الأوعية الدموية الصغيرة ، وأحيانًا بعض الأعضاء الحيوية مما ينتج عنه آلام مبرحة، إذ يعمل العقار على تقليل لزوجة خلايا الدم الحمراء.

وشدد على أن هذا العقار الذي يؤخذ عن طريق الفم ليس بعلاج وإنما يعمل على تقليل الآلام وبقية الأعراض المصاحبة وتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية بصورة أفضل.

وأشار الدكتور المحروس الى أن تكلفة العقار السنوية للمريض الواحد تساوي 20 ألف (20000) دولار ” ولك أن تتصور ماذا تعني هذه القيمة .. ! “

وبين أن العقار الحالي المستخدم لمرضى الأنيميا هو الهيدروكسيوريا الذي هو من العلاجات الكيميائية التي لها آثار سمية وجانبية على المدى البعيد مثل العقم وغيرها من آثار غير محببة على نخاع العظام وأن هذه الآثار الجانبية تتراوح بين المرضى ويحددها الطبيب المعالج بالموازنة بين حالة المريض والاحتياج الفعلي للعلاج.

وأكد أن عقار “إنداري” هو كسائر الأدوية لايخلو من الآثار الجانبية التي تشمل بحسب ماجاء عن مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية، الإمساك والصداع وتطبل البطن والسعال وآلام الأطراف والظهر والصدر، وهي آثار جانبية تتراوح بين المرضى أنفسهم. إلا أنه وكما تقول شركة “إيموس” لايحمل السمية والآثار الجانبية التي يحملها عقار الهيدروكسيوريا.

وخلص الدكتور المحروس في الختام الى القول الى أن الذي يحدد طبيعة العلاج واختيار العقار ومدى تناسبه مع المريض هو الطبيب المعالج وهذه العقاقير هي عقاقير تخفف آلام مرضى فقر الدم المنجلي وليست علاجات دائمة.

Open