الرئيسية / منوعات / 10 صفات يشترك فيها الناجحون

10 صفات يشترك فيها الناجحون

الناجح شيء نسبي بالنسبة للأشخاص المختلفة ولكن الشعور بالنجاح أو الفشل يختلف كثيرا عن تحقيق النجاحات والفوز بجوائز محلية وعالمية في المجالات المختلفة لا يختلف عليه أحد حتى إذا كانت هذه الإنجازات لا تعد من اهتمامات الكثيرين.

فبالتأكيد علم الفيزياء على سبيل المثال لا يعد من اهتمامات أغلب الناس ولكن هل يختلف أحد على أن العلماء الذين حصدوا جوائز مثل جائزة نوبل من انجح الاشخاص على وجه الأرض؟ بالتأكيد لا.

وقد وصل علماء النفس وعلم الاجتماع إلى 10 أساليب في التفكير يستخدمها الناجحون في كل المجالات الفنية والرياضية والعلمية ، وفيما يلي سنعرضهم لكم وبالتأكيد إذا حاولت الاستفادة منها ستتغير حياتك تماماً.

1- تحديد الأولويات والأهداف: 

أن الفرق الحقيقي بين الاشخاص الناجحون وغيرهم ممن يتمنون النجاح هو تحديد الهدف وبداية العمل عليه بمجرد اتخاذ القرار ، ووضع خطط محددة بزمن معين للتحقيق ، فعلى سبيل المثال إذا قرر شخص ناجح أن يفقد وزنه يبدأ التمارين الرياضية في اليوم التالي للقرار ولا يهدا له بال إلا بعد فقداً وزن معين في زمن معين .

2- حساب الوقت بالدقائق وليس بالشهور: 

كلنا نعرف مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك والذي أصبح ضمن قائمة أغنى الأشخاص في العالم ، فعندما سأل أحد الصحفيين زوكربيرج عن سر ارتدائه نفس الملابس بنفس الألوان رغم أن لديه المال ليصبح شخص أكثر أناقة ، فكان رد زوكربيرج أن عدد الدقائق التي سوف استغرقها في اختيار الملابس من الممكن أن أفكر خلالها في أمور أكثر أهمية .

3- العمل في فريق:

يفضل دائماً الناجحون العمل من خلال فريق وليس بمفردهم ، وذلك لآن الأشخاص العاملون في فريق ينجزوا الأعمال بشكل أفضل عن طريق سد نقاط الضعف عند بعضهم البعض ، ولذلك يقول مايكل جوردان أحد أهم لاعبي كرة السلة في العامل (أن قوة الفريق في قوة كل عضو منفرد وقوة كل عضو في الفريق) .

4- إدارة الوقت بشكل صحيح: 

دائماً يستخدم بعض الأفراد المبرر الأشهر وهو (ليس هناك متسع من الوقت حتى أنجز) ولكن الناجحون ينظمون أوقاتهم بطريقة تجعلهم يستفيدون بكل دقيقة مثلما تحدثنا عن مارك زوكربيرج من قبل ، فتجدهم ينجزون أعمالهم وفي نفس الوقت يستمتعون ويرفهون عن أنفسهم ، وأيضاً يتعلمون أشياء جديدة .

5- تطوير أنفسهم:

وفي هذه الجزئية فرق علماء النفس بين الأشخاص الناجحون وغيرهم من الأشخاص بناء على طرق التعامل من المشكلات ، ووضعوا بعد القواعد التي يجب التركيز عليها وهم:

– معرفة نقاط ضعفك وقوتك.

– التأقلم مع التغيير.

– القدرة على تحفيز نفسك.

– التركيز على الجوانب الإيجابية.

6- الواقعية في التفكير: 

الناجحون أشخاص لا يتميزون بالتفاؤل الدائم ولكن السر يكمن في وضع الخطط لمواجهة المشكلات ، فعند التفكير في حل الأزمات يضعون أكثر من خطة لمواجهة أي احتماليات ممكنة الحدوث .

7- دفتر الملاحظات:

يستخدم الناجحون دائماً دفتر لتسجيل الملاحظات وتدوين الأفكار الجديدة التي تأتيهم في أي لحظة ، ويستطيعون من خلال هذه الملاحظات أن يقوموا بترتيب أفكارهم ووضع خطتهم بشكل أفضل .

8- مواجهة المستحيل:

كل الأشخاص كان لديهم أفكار مشروعات او ما شبه ذلك ومع الوقت تفاجئوا بأن أخرون قاموا بتنفيذها ، ويرجع ذلك إلى أن من أتت لهم الأفكار سجلوا فقط الصعاب التي سوف تواجههم دون التفكير في كيفية السيطرة على هذه الصعاب ، ولكن الناجحون يقومون بتنفيذ أفكارهم دون الالتفاف إلى الصعاب فكل شيء من الممكن أن يحل .

9- التأمل:

يمارس الناجحون فترات من التأمل اليومية مما يساعدهم في التفكير بشكل أكثر إيجابية ، وتزيد من قدراتهم في حل المشكلات .

10- الحياة الخاصة للناجحين

رغم ان البعض يعتقد أن من ينجزون الكثير من الأعمال لا يتمتعون بحياة عائلية او عاطفية جيدة ، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً حيث أن الأشخاص يحتجون إلى التمتع بأوقاتهم مع الاصدقاء والعائلة حتى ينجزون عملهم بشكل أفضل .

Open