الرئيسية / منوعات / خمسة أنشطة للأطفال من داخل المنزل

خمسة أنشطة للأطفال من داخل المنزل

بقلم: نجلاء عبدالله

عادة ما يلجأ الطفل الصغير إلى مشاهدة التليفزيون أو اللعب بأحد التليفونات الذكية ، لكن ذلك ليس أفضل مايمكن للأم تقديمه لطفلها سواءً لشغل وقت فراغه أو لتعليمه أحد المهارات وذلك لأسباب عدة سنعرضها بالتفصيل فيما بعد .وفي السطور القادمة سنعرض أنشطة ترفيهية يمكن للطفل القيام بها بمساعدة والدته ، وكذلك فإنها ستكسبه بعض المهارات الجديدة بعيداً عن التلفزيون والموبايل والانترنت .

1- الصلصال المنزلي

طريقة تحضير الصلصال المنزلي:

مكونات الصلصال المنزلي ( كوب من الدقيق – نصف كوب من الملح – نصف كوب من الماء – ملعقتين خل – ملعقة زيت – ألوان طعام حسب الرغبة ) .

تضاف المكونات السابقة جميعا الي بعضها البعض ماعدا ألوان الطعام ويتم تقليبها على البارد ثم ترفع على النار مع التقليب المستمر حتى تتماسك وتكون كرة صغيرة ، وفي خلال ثلاث دقائق سيصبح لدى أطفالكم صلصال منزلي آمن تماما عند الإستخدام ولا يحتوي على الجاز أو أي مواد قد تضر بصحة طفلك ، ثم قومي بوضع الصلصال على سطح بارد وتقسيمه إلى كميات صغيرة ، ثم تلوينه بألوان الطعام التي يختارها صغيرك الجميل ، ثم أحضري الصلصال الذي قمتي باعداده مسبقا واتركي لطفلك العنان وستكتشفين مواهب لم تعرفينها من قبل عنه .

فؤائد اللعب بالصلصال:

1- تنمية الفكر الإبداعي والتخيلي لدى الطفل .

2- شغل وقت الطفل وتسليته .

3- تنمية مهارات الطفل الحركية .

4- يكتسب الطفل بعضا من الثقة بالذات .

2- المكرونة الملونة:

يستطيع الطفل تكوين بعض الأشكال المجسمة بإستخدام المكرونة الملونة ، و التى يمكن تحضيرها عن طريق غمس الكمية المراد تلوينها في إناء به كمية مناسبة من الماء والوان الطعام لمدة دقيقتين ، تُصفى المكرونة و تترك لتجف تماما وبعد ذلك يستطيع الطفل اسخدامها كيفما يشاء .

يمكنك اعطاء طفلك المكرونة الملونة وخيط سميك وتتابعي ابداعاته الفنية ، كما يمكن أن تشاركية بإحضار مسدس الشمع ومحاولة تكوين مجسم لشخصيته الكرتونية المفضلة .

3- مقلمة لألوان الطفل :

يمكن لطفلك أن يصنع بمساعدتك مقلمة جميلة لألوانه ، بإستخدام اسطوانة الكارتون المقوى الخاصة بمناديل المطبخ ، احضري الاسطوانة و دعي طفلك يقوم بتحديد الإرتفاع المناسب واستخدمي أنتي المقص للحصول على الطول المطلوب ، قومي بقص ورقة دائرية من الكرتون المقوى لها نفس قطر الاسطوانة ، الصقيها بمساعدة الطفل لعمل قاعدة المقلمة .

لتزيين المقلمة الجديدة هناك أكثر من طريقة، فيمكن تغليفها باستخدام ورق القص واللزق أو احضار عدد كافي من الأزرار مختلفة الأحجام والألوان ولزقها بشكل عشوائي على جدار المقلمة حتى تغطي السطح الخارجي للاسطوانة بالكامل ، الآن أصبحت مقلمة طفلك الجديدة جاهزة للإستخدام ، بإمكانك أيضا سؤال طفلك عما اذا كان لديه أفكار أخرى لتزيين مقلمته الجديدة .

3- تمييز الألوان :

يتم هذا النشاط عن طريق احضار عدد كبير من الكور البلاستيكية الصغيرة الملونة وتطلب الأم من طفلها فصل كل لون على حدة ، يساعد هذا النشاط في تعليم الطفل الصغير الألوان .

4- قرص الشمس :

جهزي لطفلك طبق فل مدور عدد من اعواد الشاليموه واتركيه يصنع قرص الشمس ويستمتع بدفئها .

5- حائط الرسم :

قومي بشراء لوحة كبيرة والصقيها على احد الحوائط بغرفة الطفل ، أعطي الطفل الوان كثيرة واتركي له بعض الوقت وسترى أسرتك فنان تشكيلي جديد، هذه الطريقة ستوفر عليك تنظيف الحوائط كل فترة ، إذ أنها ستوفر مكان بديل لطفلك ليرسم ويكتب فيه .

ماسبق كان عرضاً لأنشطة بسيطة وغير مكلفة ، يمكن للطفل أن ينفذها بمفرده أو بمساعدة الأم ولكنها تساعد على تطور مهاراته الحركية وتنمي الفكر الابداعي لديه ، فالأم الوعية هي التي تدرك أهمية المراحل الأولى من عمر طفلها في تشكيل قدراته العقلية ومهاراته ، لذلك عليها مساعدته قدر استطاعتها .

لاتنسي أن تطلبي من طفلك تنظيف المكان بعد ان ينهي وقت اللعب الذي حددتموه مسبقاً فان ذلك سيساعده على ادراك بعض القيم الجديدة كأهمية النظافة والترتيب وكذلك تنظيم الوقت واحترامه.

 

Open