الرئيسية / محليات / نسائية مضر تحتفل باليوم العالمي للطفل

نسائية مضر تحتفل باليوم العالمي للطفل

فاطمة آل السيد ناصر – تصوير : ريحانة آل عباس 

احتفلت اللجنة النسائية بجمعية مضر الخيرية يوم الخميس الماضي بيوم الطفل العالمي وذلك في مقر اللجنة النسائية بالقديح .

و تضمن البرنامج ورشة عمل للأمهات ، بعنوان ” همسات في حقوق الطفل ” ، وبرنامجًا للأطفال عن حماية الطفل من الغرباء .

و احتوت الورشة التي قدمتها الأستاذة ندى حيان على عدة محاور ، منها : حقوق الأطفال قبل الخلق والولادة وحقوقهم بعد الولادة ، كحقوقهم في التعليم والصحة والحماية واللعب .

وأشارت إلى أن الأطفال ، أهم شريحة في المجتمع ف أمل المستقبل وأداء حقوقهم ، يبدأ منذ اختيار الزوجة والزوج .

وبينت أن حقوق الأطفال في التعليم تشمل علوم الدين والتي تتطلب من الأم تثقيف نفسها بالقراءة المتواصلة في علوم دينها حتى تتمكن  من إجابة أسئلة طفلها بنفسها وحتى لا تجيبه ب ” لا أعلم” فثقافة الأم في الدين تكون منبعًا وطريقًا لثقافة الابن مستقبلًا .

وأضافت أن حقوق الطفل في علوم الدنيا تكون عن طريق تعليمه في المدارس وإلحاقه بدورات خارجية ليكتسب مهارات حياتية تكون في منفعة له .

وبينت لا تكون فقط بأخذه إلى الطبيب وقت الحاجة ، وإنما تكون بالغذاء الصحي ، كذلك بالاهتمام بنموه وبناء جسمه ، مشيرث إلى أم حماية الطفل تكمن في حمايته خارج المنزل في الروضة والمدرسة بالإضافة إلى حمايته داخل المنزل عند تعرضه للضرب أو الانفعالات مثلاً من أفراد الأسرة أو المدرسة .

وضمن برنامج الأطفال تحاورت ريحانة آل العباس مع الأطفال ، مبينة لهم كيفية التعامل مع الغرباء وكيفية التصرف عند التعرض للتحرش الجنسي ، حيث تعلم الأطفال الفرق بين اللمسات الآمنة واللمسات غير الآمنة.

وقام الأطفال بتلوين رسومات يحتوي كلٌ منها على حق من حقوقهم، وقد استمتع الأطفال الحاضرين مع العباس وكان تفاعلهم باديًا خلال النشاط .

Open