الرئيسية / محليات / بالفيديو .. ” الحايك ” يبين المسرح الكوميدي في برنامجه ” سناب فن ” 

بالفيديو .. ” الحايك ” يبين المسرح الكوميدي في برنامجه ” سناب فن ” 

القديح 24 

بين الناقد المسرحي عباس الحايك ، في برنامج ” سناب فن ” ، أن كثيراً ما يتبادر إلى الأذهان عند سماع كلمة مسرح ، هو عرض مسرحية بسبب تكريس الإعلام لهذا النوع من المسرحيات وعرضه في تلفزيونات وتحويله الممثلين من هذا نوع إلى نجوم .

وأشار إلى أن هذه مسرحيات تعتمد على السخرية ، تحت عنوان الكوميديا ، وقال : هذه العروض المسرحية سطحت هذا المفهوم وحولت المسرح إلى مجرد سخرية .

وعرف الكوميديا عند الإغريق بأنها نوع من أنواع التمثيل ذات طابع خفيف تكتب بقصد التسلية ، وهي عمل أدبي يهدف عرضه إلى إحداث الشعور بالبهجة أو السعادة .

وتحدث عن أهمية الكوميديا ، لأنها تعمل على نقد السلوكيات الاجتماعية الخاطئة في سبيل تخليص النفس البشرية وتطهير المجتمع من هذه السلوكيات وإعادة توازنه إليه عبر الضحك .

وأشار إلى تقسيم نقاد المسرح الكوميديا إلى نوعين :

كوميديا الموقف ، وهي التي تثير الضحك من خلال تناقض في مواقف وفي الأفعال الشخصية أو من خلال المفارقات ، وتكون كوميديا راقية دون ابتذال لأنها تتناول قضايا اجتماعية وتملك هدفاً أبعد من مجرد الضحك للضحك .

وتابع : والنوع الثاني كوميديا التهريج أو الهزل ، وتعتمد على المبالغات الغير مهذبة والسخرية من الأشكال والأعراق والخلفيات واللهجات دون الاهتمام بالموضوع ولا يتناول أي قضية مهمة وهدفها الإضحاك فقط .

وقال : الكوميديا الحقيقية التي تضحك على أحد مواقفها لكن تفتح العين على قضايا مهمة تثير الأسى على وضع أو حالة ما .

وتحدث عن المسرحيات الجادة ، مشيراً إلى أن مشكلتها في عدم وجود مكان لعرضها لأن أصحاب المسرح يفضلون المسرح التهريجي لاستقطاب الجمهور من خلال الضحك .

وقال : تقام هذه المسرحيات في أكثر المدن العربية لكنها تعاني غياب الجمهور حتى وإن كان الدخول مجاني بدون تذاكر .

وأضاف : تواجه المسرحيات الجادة مشكلة عدم تكريس الإعلام لخدمتها ولا تعرض على شاشة التلفزيون فيصبح غياب الجمهور لنوع هذه المسرحيات التي تناقش قضايا فكرية تحتاج إلى جمهور يتميز بخلفية ثقافية ولو بمستوى بسيط ليخرج بفائدة جمالية معرفية ترفيهية .

* رابط الحلقة :

https://youtu.be/OPbBkVQftEw

Open