الرئيسية / محليات / ” فتات ” دراما تسلط الضوء على الحاجة و تسترجع الماضي بإنسانيته

” فتات ” دراما تسلط الضوء على الحاجة و تسترجع الماضي بإنسانيته

القديح 24

سلط الفيلم القصير ” فتات ” ، على الحاجة ، التي تكتنف الإنسان في الحياة ، نظير العوز للقمة العيش ، من خلال رمزية ” الخبز ” ، و تكاتف المجتمع و تعاضده ، في الاهتمام بالفقير ، و منحه الحياة الكريمة .

و اتجه العرض الدرامي إلى استجداء لغة الماضي ، و استشراف الحياتية الاجتماعية ، داعيًا المجتمع إلى العودة ، لطهر الأنفس قديمًا ، و قوة الارتباط في العلاقات الاجتماعية .

و أشار إلى مهنة صيد الأسماك ، المهنة الرئيس في تلك المجتمعات ، ليجعل من المتلقي ، أن ينغمس ذاتيًا و فكريًا ، مستشعرًا البيئة بكل حيثياتها ، ليعيشها واقعًا .

و بين الممثل ناصر عبد الواحد ، أن الفيلم استخدم الأسود ، كذلك تصوير البيئة القديمة ، التي تشير إلى الماضي ، بأنه من ليس له ماض ليس له حاضر ، و الحاضر مرتبط بالماضي ، كذلك المستقبل ، و قال : فأي قضية لها مدلولات زمكانية و من هذه الزاوية جاءت طبيعة الفيلم .

و نوه إلى أن إدراج البوذية في الفيلم ، استشعار حالة التعاطف من قبل المتلقي ، بكون البوذية من التراث العربي الأصيل ، و أن الفيلم ، يحكي عن حقبة زمنية من الماضي فضلنا ادخال البوذية في الفيلم ، لتتناغم مع الجو العام للفلم.

و الفيلم يسلط الضوء على المستضعفين المسحوقين من جبروت الظلام على مدى العصور ، و الفقير هنا يطالب بحقه من قوت يومه و يوم أطفاله ، موضحًا أن رمزية تدل الخبز على أنه طعام الشعوب في مختلف بقاع العالم .

يذكر أن الفيلم القصير ” فتات ” ، من تمثيل عبدالله رمضا و ناصر عبدالواحد و محمد المحفوظ و حسين محفوظ و نايف العباد و عبد الله محفوظ و النوخذة منصور الحلال و محمد حكيم و محمد عيد و أحمد خليفه و سيد علي حيدر و حسين زين الدين و رضا المسكين و مدير الإنتاج محمد عيد و تصميم أزياء عقيل خميس و مكساج و مؤثرات صوتية حسين الخاتم ، مدير الإضاءة مرتجى الحميدي و الفيتوغرافي حسن عباس ، تصوير عبد الله هلال و مساعد المخرج ” كلاكيت ” سجاد العبد الرضا و المخرج المساعد حسن آل مبارك و مخرج منفذ عبد الله هلال و إشراف عام محمد شويخات و سيناريو و و إخراج سيد ماجد السيهاتي .

* رابط الفيلم :

https://youtu.be/ZAIYkt2suLU

  

Open