الرئيسية / محليات / رفاه تنظم أمسية المخاوف عند الأطفال وعلاقته بالمدرسة

رفاه تنظم أمسية المخاوف عند الأطفال وعلاقته بالمدرسة

القديح 24 – سيهات 

نظمت رفاه للدراسات والتنمية الأسرية في سيهات أمسية قدمها الأخصائي النفسي أحمد السعيد تحت عنوان المخاوف عند الأطفال وعلاقته بالمدرسة .

وبين القواسم المشتركة بين الخوف والقلقل الخوف حالة شعوريةمحددة فيها عدم الطمأنينة مثلا الخوف من البقاءالطفل في المدرسة بعيد عن والديه ،والقلق صورة عامة مثلا قلق الإنسان على صحته .

وتطرق إلى بعض المخاوف عند الأطفال الخوف من الظلام، الموت ، الوحدة ، الأماكن المغلقه ، الخوف من الغرباء .

وقال : الخوف نتيجة من مواقف صادمة أو خبرة خاطئة أو سبب مغلوط من قبل الوالدين وفي الغالب تكون مكتسبة كخوف أحد الوالدين من الحشرات والحيوانات ، بإلاضافة انطباع الطفل الأول في الدراسة .

ووصف الأهل بالعاجزين لاستخدام الأسلوب السلبي لتخويف الطفل يصور له الظلام مكان الأشباح والجن ، عدم تهيأة الطفل من قبل الوالدين للمدرسة والروضة .

وذكر علينا أن نتعامل مع الحدث بشكل صحيح فالمخاوف تنتهي مع الأيام ولابد من التدخل في وقت مبكر قبل أن تتطور الحالة .

وبين الحلول في مساعدة أبنائنا للتغلب على الخوف والقلق ان يبدأ الأهل بأنفسهم ،تغييرالاساليب والاطباع االلزوم. مع الأطفال ،عدم الكلام أمام الأطفال بمشكلة الخوف الذي يشكو منها،عدم تصوير الظلام للطفل بأنه مكان غير آمن ، عدم السخرية من الطفل ومقارنته بالآخرين عدم مشاهدة الأفلام المخيفه والخرافية وقص القصص الخرافيه وتخويف بها.

وأشار إلى أهمية ثقافة الأسرة وان يكون الاهل قدوة إلى الأبناء وتشجيع الطفل على سلوك الايجابي ومكافئته واستشارة ذوي الإختصاص عند اللزوم .

 

Open