الرئيسية / محليات / “عكاظ” : استمرار”حساب المواطن” لـ5 سنوات.. والحد الأدنى للاستحقاق للجميع 300 ريال شهرياً

“عكاظ” : استمرار”حساب المواطن” لـ5 سنوات.. والحد الأدنى للاستحقاق للجميع 300 ريال شهرياً

ذكرت صحيفة “عكاظ” نقلاً عن مصادر لها، أن معايير برنامج “حساب المواطن” تتضمن استمرار العمل بالبرنامج لمدة 5 سنوات ما لم يُعد تقييمه قبل ذلك، وأن يتم الرفع بأول تقرير عن سير العمل في البرنامج بعد 6 أشهر من تاريخ صدور قرار اعتماده.

وحسب الصحيفة شملت المعايير وفقا لتعميم صدر من الجهات العليا، أنه لا يحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وكذلك الصدقات والمساعدات التى تصرف في حالة الكوارث.

وقالت الصحيفة إنه الاستحقاق الفعلي لكل متقدم يخصص حسب عدد التابعين، وأعمارهم، إضافة إلى مجموع الدخل الشهري وإجمالي ثروة المتقدم وتابعيه.

وأضافت أن استحقاق الفرد المستقل وحد الإعفاء للفرد بحسب المعادلة التالية؛ إذ يكون استحقاق الفرد المستقل يساوي الاستحقاق الأساسي مقسوما على 2.9، وحد الإعفاء للفرد المستقل يساوي حد الإعفاء الأساسي مقسوما على 2.9، وسيتم احتساب مقدار الدعم الكامل من خلال المعادلة التالية:

1- عدد التابعين لمن عمره 18 عاما فأكثر (مضروبا في) 50% (مضروبا في) استحقاق الفرد المستقل.

2- عدد التابعين أقل من 18 عاما (مضروبا في) 30% (مضروبا في) استحقاق الفرد المستقل.

ويحتسب مقدار الدعم الكامل في حساب المواطن، وفقا لما يلي:

1ـ المستفيد الأساسي 100% من استحقاق الفرد.

2ـ أي تابع 18 عاما فأكثر 50% من استحقاق الفرد.

3ـ أي تابع أقل من 18 عاما 30% من استحقاق الفرد.

وبينت الصحيفة أن الضوابط وضعت حد أدنى للاستحقاق للجميع بقيمة 300 ريال شهريا، فيما يتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر في اجتماعه الأسبوع الماضي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن

Open