الرئيسية / محليات / تحذير من استهلاك مياه الشرب (دسمان) و سحبها من الأسواق

تحذير من استهلاك مياه الشرب (دسمان) و سحبها من الأسواق

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك مياه دسمان، بالأحجام “250 و330 و600″، وذلك لاحتوائها على مادة “البرومات” بأعلى من الحد الأقصى المسموح به في مياه الشرب.

وبينت الهيئة أنها سحبت مؤخراً عينات من مياه الشرب المعباة المنتجة محلياً، لقياس مدى مطابقتها للمواصفات القياسية الخليجية، وكشفت نتائج التحليل المعملي عن وجود مادة “البرومات” بأكثر من الحد المسموح به في مياه الشرب وهو 10 أجزاء في المياه المنتجة بمصنع دسمان للمياه بحائل، في العبوات “250 و330 و600”.

وأكدت الهيئة أنها اتخذت الإجراءات اللازمة لإجبار مصنع دسمان لسحب منتجاته المذكورة من الأسواق، داعية المستهلكين لتجنب استهلاك هذه المنتجات من المياه والتخلص مما لديهم منها.

وحسب الموقع الرسمي للهيئة، فإن البرومات تعد “عاملًا مؤكسدًا قويًّا تستخدم أملاحها بشكل رئيس في محاليل صبغ الأقمشة. ومن أكثرها شيوعًا برومات البوتاسيوم؛ حيث كانت تستخدم في بعض الصناعات الغذائية”.

غير أن لجنة الخبراء المشتركة المنبثقة عن منظمتي “الصحة والأغذية” و”الزراعة” العالميتين، المعنية بدراسة المواد المضافة؛ خلصت إلى أنه من غير المناسب استخدام برومات البوتاسيوم في تصنيع الغذاء؛ للاشتباه في أنها مادة مسرطنة.

وبناءً على الدراسات، تم تصنيف مادة البرومات من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان كمسبب محتمل للسرطان عند الإنسان.

كما أن هناك حالات تسمم بالبرومات مسجلة بالنسبة إلى الإنسان، وأن معظمها كانت بسبب التعاطي المباشر لمحاليل تحتوي على برومات بنسب عالية (مقارنةً بما تتطلبه مواصفات مياه الشرب المعبأة المعالجة بالأوزون)، مثل محاليل صبغ الأقمشة.

وأعراض هذا التسمم، فتتمثل في الغثيان، والتقيؤ، وآلام البطن، واحتباس بالبول، والإسهال، ودرجات مختلفة من التأثير في الجهاز العصبي المركزي. ومعظم هذه الأعراض قابلة للشفاء.

Open