الرئيسية / أخبار / “العمل”: توطين قطاع الصيدلة في المرحلة الأخيرة ..

“العمل”: توطين قطاع الصيدلة في المرحلة الأخيرة ..

نسبة السعوديين الحالية في مهنة الصيدلة 3% فقط
القديح 24

أكد خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن قطاع الصيدلة من القطاعات التي تشهد معدلا كبيرا من الانكشاف المهني، وهو ما يعني سيطرة الوافدين عليه من جنسية واحدة أو جنسيتين.

وأوضح أن الوزارة رفعت نسب التوطين المطلوبة على المنشآت الصيدلية مؤخرا، وأنه تم التفاهم مع الجهات الحكومية المعنية بالعمل على توطين هذا القطاع، وهو الآن في المرحلة الأخيرة، فيما يتعلق بالصيدليات وتوزيع وتوريد الأدوية بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء.

وأضاف أن الوزارة بدأت في التواصل مع وزارة الصحة للعمل على توطين هذا القطاع، لافتا إلى أن لوزارة العمل عدة تجارب في توطين نشاط الصيدليات في المولات، والتي تم توطينها بنسبة 100% وبنجاح كبير من العاملين بها من السعوديين والسعوديات.

وأشار أبا الخيل إلى أن نسبة التوطين في هذا القطاع منخفضة للغاية ولا تتجاوز 3%، وهذا شيء “مزعج جدا”، وسيتم اتخاذ خطوات للتوطين مع هيئة الغذاء والدواء والصحة، خاصة أن الوزارة أعلنت عن توطين 12 قطاعا في نشاط التجزئة، وسوف يعلَن قريبا عن توطين القطاع الطبي.

وبيّن، في مداخلة على برنامج “معالي المواطن” على mbc ، أن عدد الصيادلة العاملين في المملكة يبلغ 2271 صيدليًا، منهم 541 مواطنًا والباقون من الوافدين، وأن هذا العدد خاص بمسمى مهنة صيدلي فقط، إلا أنه يوجد سعوديون يعملون في القطاع ولكن بمهن أخرى، مثل التسويق والمبيعات ومساعد صيدلي، مؤكدا مرة أخرى أن قطاع الصيدلة تحت الإجراء والمعالجة العاجلة فيما يتعلق بالتوطين.

شاهد الفيديو:

المتحدث باسم وزارة العمل يعلق على بطالة الصيادلة السعوديين.. ويوضح برامج الوزارة للتوطين#معالي_المواطن pic.twitter.com/09lAdBGCCP

— معالي المواطن (@Ma3alialMowaten) ٤ فبراير، ٢٠١٨

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open