الرئيسية / محليات / القديح.. أخصائي يناقش “نحو زواج أفضل” في جمعية مضر الخيرية

القديح.. أخصائي يناقش “نحو زواج أفضل” في جمعية مضر الخيرية

ضمن برامج لجنة الزواج الميسر وبالتعاون مع مركز البيت السعيد
اللجنة الإعلامية - القديح

ناقش الأخصائي النفسي ناصر الراشد عضو مركز البيت السعيد وعضو جمعية الاجتماعيين الخليجية، الحياة الزوجية الأفضل في ورشة بعنوان ” نحو زواج أفضل ” في لجنة الزواج الميسر بجمعية مضر الخيرية بالتعاون مع مركز البيت السعيد مساء الأربعاء بمبنى الطرازيات.

وتناول ” الراشد ” أهمية اكتشاف الذات بالنسبة للزوجين لما له من إيجابية كبيرة في الحياة الزوجية، وتفهم كلاً منهما الآخر واحتياجاته.

وعرف الشخصية النرجسية بأنها ترى ذاتها المستحقةإلى المعاملة الخاصة، والشخصية المتسلطة هي التي تسعى إلى إشباع من خلال السيطرة على أزواجهم ومعاملتهم بطريقة مهينة أو عدوانية أو قاسية .

وذكر ثلاثة من المفاهيم الأساسية في العلاقة الزوجية، وهي : معنى الحياة الزوجية، والشريك، معنى الحب والجنس .

وأشار إلى أن حقيقة الفروق النفسية بين الأزواج السعداء، تكمن في الطريقة، التي يتعاملان بها، مفيدًا أن المودة، الرحمة، والانفتاح على الخبرة، والحكمة والمعرفة، والتفكير الإيجابي كلها تساعد على نجاح الحياة الزوجية.

وشدد على تنشيط الاتصال بالقيم، وقال: إن القيم الدينية لها قيمة حيوية في الجهاز النفسي للإنسان، و هي التي تحدد استجابته للمثيرات الخارجية.

ونوه إلى التحلي بمهارة التواصل الإيجابي بين الطرفين والتعبير عن المشاعر، وحل المشكلات، وقال : السعادة الزوجية، هي نتاج جهد من الزوجين، رعاية، اهتمام، مشاركة.

ونصح الأزواج بعدم الانحياز في الأحكام والقدرة على تغيير وجهة النظر لصالح الموضوعية، موضحًا أن التوقعات في الحياة الزوجية، تجيء مصدرًا للكدر والإحباط وخيبات الأمل، أو عدم الرضا عن العلاقة، بكونها غير مثمرة إذا لم يستطع الطرف الآخر الوفاء بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open