الرئيسية / أخبار / الشرقية تحل ثالثا في حوادث المرور

الشرقية تحل ثالثا في حوادث المرور

القديح 24 - اليوم

شهد مؤتمر «جراحة الحوادث» الأول من نوعه والمقام لمدة سبعة أيام بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة أمس أربع ورش تدريبية، تحت إشراف خبراء من استراليا وأمريكا وكندا. كانت الأولى بعنوان «تعليم المهارات الجراحية المتقدمة لمصابي الحوادث»، وورشة متخصصة في الأشعة الصوتية، وورشة عن الإسعافات المتقدمة لمصابي الحوادث، وورشة عن كيفية إيقاف النزيف من خلال تطبيق البرنامج الأمريكي المساعد للتعامل مع حالات النزيف لدى المصابين.

وأكد رئيس المؤتمر أستاذ جراحة الحوادث المساعد بكلية الطب د.يحيى بن عبدالله المرحبي لـ«اليوم» أن أكثر مناطق المملكة في تسجيل الحوادث المرورية المنطقة الوسطى، وبعدها الغربية، فيما تأتي المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بعدها.

وأشار إلى أن الورش شارك فيها أكثر من 1000 طبيب ومختص في جراحة الحوادث من داخل المملكة وخارجها، وأن المؤتمر شهد إقبالا كبيرا من المختصين، وما قدم فيه من معلومات تفيد في عملية إنقاذ مصابي الحوادث من وقت وقوع الحادث إلى نقل المصابين إلى المستشفى. وأوضح المرحبي أن المؤتمر شهد العديد من الأوراق العلمية المتخصصة في جراحات الحوادث والعناية المركزة من خلال نخبة متميزة من الجراحين العالميين من داخل المملكة وخارجها. وكشف أن معدل الوفيات والإعاقات الناتجة عن الحوادث ما زال مرتفعا، حيث يقدر عدد الوفيات يوميا من 18 إلى 20 حالة وفاة على مستوى المملكة، فيما نسبة الإعاقات تتجاوز 60 حالة إعاقة يوميا، مضيفا: إن مبادرة جامعة الملك عبدالعزيز في عقد أول مؤتمر في جراحة الحوادث جاء لتمكين أطباء الجراحة وطلاب الطب في الجامعات من الاطلاع على آخر مستجدات الجراحة على المستوى العالمي، من خلال ما يقدمه خبراء الجراحة من البلدان المتقدمة، إضافة إلى الاطلاع على الكثير من حالات الحوادث والإصابات التي تم تسجيلها في المملكة.

.. وتحل ثالثا في أحكام النفقة والحضانة

فصلت محاكم المملكة في 2050 قضية نفقة وحضانة خلال شهر جمادى الأولى المنصرم، بواقع 93 قضية يوميًا، تنوعت بين دعاوى زيادة نفقة، تنفيذ حكم في نفقة، وطلب حضانة، وغيرها من القضايا. وبلغت الأحكام الصادرة في دعاوى زيادة النفقة 59 حكمًا، فيما بلغت أحكام دعاوى السكن للزوجة والأولاد ونحوهم ممن تجب نفقتهم 153 حكماً، بالإضافة إلى إصدار المحاكم لـ1786 حكماً لطلبات النفقة خلال الشهر المنصرم، إلى جانب 52 حكماً صدرت في دعاوى أخرى متعلقة بالنفقة والحضانة. وتصدرت محاكم منطقة مكة المكرمة القائمة بـ842 حكمًا، تليها محاكم منطقة الرياض بـ407 أحكام، ثم المنطقة الشرقية بـ271 حكمًا، ثم منطقة المدينة المنورة بـ134 حكمًا، فيما جاءت منطقة القصيم في المرتبة الخامسة بـ113 حكمًا، تليها منطقة جازان بـ71 حكمًا، ثم منطقة عسير بـ68 حكمًا، ثم منطقة تبوك بـ37 حكمًا، وأصدرت محاكم منطقة الجوف 32 حكمًا، تليها منطقة الحدود الشمالية بـ24 حكمًا، ثم منطقة الباحة بـ21 حكمًا، ثم منطقة حائل بـ20 حكمًا، فيما سجلت منطقة نجران أقل الأحكام في المناطق في نفس الفترة بـ10 أحكام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open