الرئيسية / مقالات / حكم استخدام “الوشم” ..

حكم استخدام “الوشم” ..

( مسائل وإجابات فقهية )
بقلم الشيخ عبدالعظيم الشيخ

السؤال:

سلام عليكم. مساك الله بالخير شيخنا، عندي كم سؤال:

١ – هل يجوز الوشم؟

٢ – هل يجوز الوشم في الحواجب؟

٣ – هل يجوز الوشم للنساء بغرض الزينه والاغراء؟

٤ – هل تجوز الصلاة والوضوء بوجود الوشم؟

علماً بأني اقلد السيد علي السيستاني دام ظله. عذراً على الأطالة شيخنا، وارجوا الأفادة للأهمية.

الجواب:

عليكم السلام. الجواب من اكثر من جهة، وهي:

الجهة الاولى: طهارة الوضوء والغسل.

الجهة الثانية: الزينة.

الحهة الثالثة: الإغراء.

الاولى: إذا كان الوشم فوق الجلد ويكون طبقة فإنه يضر بالطهارة المائية، واماكن الوضوء معروفة، والإجماع على ان كل الجسد هو موضوع (مكان) الغسل بانواعه الواجبة والمستحبة.. فوجودها في الوجه مثلا يضر بالوضوء والغسل.. لكن لو فرضنا ان الوشم تحت الجلد، او كان فوق الجلد ولكنه لا يكون طبقة بل هو لون كلون الحناء مثلا فإنه لا يؤثر على الطهارة المائية.

الثانية: الزينة جائزة في نفسها، ولكن إجماع كل العلماء على أن الزينة لا يجوز إظهارها إلا للزوج مطلقا، وإلا للمحارم ولكن بشرط أن لا يكون فيها تهييج وأغراء وفتنة. وآية: {… وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور:؛31] واضحة في المسالة.

الثالثة: الإغراء لا يجوز إلا للزوج فقط.. وقد سألتم سؤال من يريد النجاة، وما في هذا الجواب يعمل به من يريد النجاة، والله يأخذ بايدينا وايديكم إلى خير الدارين.. ويكفينا وإياكم شر العابثين.. ويعيننا وإياكم على أمور الدين والدنيا بمحمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم، آمين.

تعليق واحد

  1. الله يرحم والديك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open