الرئيسية / محليات / خيرية مضر تستضيف بنك التنمية الاجتماعية

خيرية مضر تستضيف بنك التنمية الاجتماعية

الأستاذ المحيسن : استيراتيجية الحكومة تمكين المواطن من الاعتماد على نفسه بتوفير القروض دون فوائد
كرامة المرهون - تصوير: عبدالعزيز الحميدي - االقديح 24

استضافت خيرية مضر ممثلي بنك التنمية الاجتماعية الأستاذ سالم الحليو والأستاذ علي المحيسن في لقاء مفتوح مساء أمس الاثنين ٢٢ جمادى الآخرة في مبنى الجمعية “الطرازيات”، وذلك للتعريف بخدمات ومنتجات البنك ، ولتداول آفاق التعاون وخيارات الشراكة بين الجمعية والبنك.

وقد حضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة الجمعية وأعضاء لجان الجمعية ، إضافة إلى عضوات اللجنة النسائية عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة.

وعرض الأستاذ الحليو برامج البنك في تمويل وتنمية المشاريع الصغيرة والناشئة عبر برنامج مسارات ومنها مسار الأسر المنتجة ومسار التميز ومسار الاختراع ومسار الأجرة والنقل المدرسي ومسار المشاريع الناشئة، الذي يهدف إلى تمكين الشباب والفتيات من امتلاك مشاريعهم الخاصة. وتعرض في حديثه الى الخدمات المالية لدى البنك، والتي منها تقديم قروض بدون فائدة للمشاريع المتناهية الصغر، وقروض اجتماعية بسيطة وميسرة لذوي الدخل المحدود وتشمل قرض الزواج وقرض الأسرة وقرض الترميم. كما أوضح أن البنك يقدم خدمات غير مالية عبر برامج تدريب تهدف إلى زيادة الوعي المالي وفق رؤية ٢٠٣٠ واكساب الشباب والفتيات المعرفة والمهارات لدراسة وادارة المشاريع كإعداد دراسة جدوى واعداد الميزانية والخطة التشغيلية، وإشاعة ثقافة الادخار بين المواطنين وتعليمهم مهارات الادخار الشخصي ، إضافة إلى الدورات وورش العمل التي يقيمها البنك لنشر الثقافة المالية في المجتمع وخصوصا بين الأسر التي تتلقى رعاية الجمعيات الخيرية.

وأوضح الاستاذ المحيسن استيراتيجية الحكومة في تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومشاريع الأسر المنتجة لتمكين المواطن من الاعتماد على نفسه بتوفير القروض دون فوائد عبر مسارات وبرامج تدعم المشاريع الاستثمارية بمبالغ تصل إلى 300000 ريالا وتسهيلات تسديد القروض بعد ١٨ شهرا من موافقة البنك، بالإضافة إلى حصول المستثمر على دعم شهري غير مسترد يبلغ 3000 ريالا من قبل صندوق “هدف” ضمن إجراءات وضوابط يحددها البنك للتأكد من جدية المستثمر.

و بين رئيس مجلس الإدارة محمد جواد آل السيد ناصر أن هذه الزيارة تمثل بداية لصياغة شراكة مستمرة مع البنك عبر ما تم طرحه في هذا اللقاء من فرص ومبادرات تشمل المحفظة الاستثمارية، ولعب دور الجهة الرعوية وتوقيع مذكرة تفاهم، بما يصب في مصلحة الأسر التي ترعاها الجمعية للانتقال بهم من الرعوية إلى التنموية منوها إلى أن بإمكان الجمعية -بعد عقد شراكة مع البنك- لعب دور مع غير المستفيدين من الجمعية ببث الوعي المالي والاستفادة من المحفظة الاستثمارية للبنك في دعم المشاريع الناشئة.

وشكر آل السيدناصر الاستاذين الحلو والمحيسن علي زيارتها للجمعية واطلاعهما المجلس على منتجات البنك واستيراتيجيته في نشر وإشاعة الثقافة المالية.

يذكر أن بنك التنمية الاجتماعية يتجه إلى زيادة الوعي المالي للمجتمع، وتشجيع الأفراد والمؤسسات على التوفير والادخار بما يرفع نسبة ادخار المواطنين من ٦٪ الى ١٠٪. كما يستهدف تشجيع الأسر على تنظيم وضبط مصروفاتها ، وتغيير السلوك الاستهلاكي لأفراد المجتمع وتنظيم صرف الموارد المالية، وذلك بتقديم الدورات التدريبية والمحاضرات التوعوية. ويوفر البنك كثيرا من المعلومات عن منتجاته وخدماته عبر بوابته الإلكترونية www.sdb.gov.sa .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open