الرئيسية / أخبار / لائحة جديدة لنشاط تأجير السيارات.. تعرف على بنودها

لائحة جديدة لنشاط تأجير السيارات.. تعرف على بنودها

.. والتطبيق بعد 3 أشهر
القديح 24

أصدرت هيئة النقل العام لائحة جديدة منظمة لنشاط تأجير السيارات في المملكة، ومن المقرر بدأ العمل بها بعد 3 أشهر.

وتهدف اللائحة الجديدة، والتي نشرت تفاصيلها في جريدة أم القرى، إلى الارتقاء بجودة تقديم الخدمة، وتنظيم العلاقة التعاقدية بين أطراف عقد التأجير، وتحقيق أفضل معايير السلامة.

واشترطت اللائحة للحصول على ترخيص لمزاولة النشاط: أن تكون السيارة جديدة ولم يسبق تسجيلها في المملكة عند إدخالها للخدمة، وألا يزيد عمرها التشغيلي على خمسة سنوات من تاريخ سنة الصنع.

وألزمت اللائحة الشركات باستصدار ترخيص فرعي لكل فرع يمارَس منه النشاط، ويرتبط تصنيفه وسريان صلاحيته بالترخيص الرئيسي، مع الالتزام بتسجيل ما لا يقل عن 10 سيارات للمركز الرئيسي أو الفرع الواحد.

ووفقًا للائحة، يحتسب تأخر المستأجر في أي جزء من الساعة الواحدة بساعة كاملة، وفي حال تجاوزه عدد ساعات التأجير المتفق عليها في العقد فإنه يحتسب له أول ساعة تأخر أو أي جزء منها بضعف أجرة الساعة الموضحة في العقد، وفي حال التأخر عن ذلك بما لا يتجاوز (24) ساعة فإنه يحتسب عليه القيمة الكاملة للتأجير اليومي للسيارة والموضحة في العقد.

وفي حال تجاوز التأخر مدة 24 ساعة، يتم احتساب التأخر وفق المعادلة التالية: (قيمة التأجير اليومي × عدد ساعات التأخر) / 24) × 2 = تكلفة قيمة ساعات التأخر.

للاطلاع على اللائحة بالكامل

اترك تعليقاً

Open