الرئيسية / محليات / يُعَد أكبر مأتم في القديح .. يحظى بشعبية كبيرة ويحضره أكثر من 3 آلاف شخص في الليلة

يُعَد أكبر مأتم في القديح .. يحظى بشعبية كبيرة ويحضره أكثر من 3 آلاف شخص في الليلة

تأسس قبل 70 عاماً على يد المرحوم أحمد بن سلمان آل غزوي (شاهد الصور والفيديو)
زكية أبو الرحي - القديح 24 - تصوير: حسن سلمان احمد آل غزوي

عشق الحسين لا يضاهيه عشق فهو الحياة دنيا وآخرة، الحسين علمنا أبجديات الحب وسطرناه لحناً خالداً بين حنايا الضلوع ..

سبعون عاما والصوت يصدح ياحسين، سبعون عاما عمر أكبر مأتم بالقديح ..

كان لـ “القديح 24” حوار مع الأخوة القائمين على مأتم آل غزوي بحسينية الرسول الأعظم بالقديح المتعارف عليها بـ “حسينية آل غزوي”. ومَثل القائمين خير تمثيل الأستاذ علي بن أحمد بن سلمان آل غزوي (أبو حسين)، نترككم مع الحوار ..

س- ماهو إسم الحسينية التي يقام بها مأتم عائلة الغزوي؟

ج -هي حسينية الرسول الأعظم (حسينية آل غزوي).

س- من هو المؤسس لمأتم آل غزوي؟

ج- تأسس مأتم آل غزوي على يد المرحوم الوالد الحاج أحمد بن سلمان آل غزوي (ابو سلمان).

س- بأي عام تأسس المأتم؟

ج- تأسس الماتم في سنة 1370 هجري اي قبل 70 عاما تقريبا.

س- من هم الأشخاص الذين داروا دفة المأتم منذ تأسيسه للآن؟

ج- لقد شرفنا الله بهذا الماتم المبارك وبأن نسبنا لخدمة ماتم الإمام الحسين بن علي بن ابي طالب وآل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام منذ نعومة أظافرنا، وكان المأتم يدار بيد المؤسس الوالد المرحوم الحاج احمد بن سلمان آل غزوي (ابو سلمان) منذ تاسيسه وكان اخي المرحوم سلمان و أنا وجميع إخواني وبعض أفراد عائلة آل غزوي الكريمة يساندون الوالد ويساعدونه في تنفيذ خدمات الماتم.

وبعد وفاة الوالد رحمه الله في عام 1408 هجري ونظراً لمرض أخي الأكبر المرحوم سلمان فقد توليت أنا دفة إدارة المأتم وكان يعينني جميع إخواني، (المرحوم سلمان وحسين وعبد الله وإبراهيم) وأبنائي وأبناء إخواني وأبناء اخواتي وأبناء أخوالي وأبناء عمومتي وأحفادي وجمع غفير من أفراد عائلتنا الكريمة.

س-من هم الخطباء الذين أرتقوا منبر المأتم ؟

ج – لقد كان الخطيب الأول للماتم هو المرحوم الملا محمد بن جواد المزين والد الملا علي بن محمد بن جواد المزين.

وبعدها ارتقى المنبر الشيخ ملا عبد الحميد بن الشيخ منصور المرهون وذلك قبل ما يقارب من 55 عاما ولا زال يحفظه الله يتحفنا بصوته الحسيني الشجي ويثقفنا بعلومه المتنوعة والنافعة.

س- كيف هو إقبال الناس على مأتم آل غزوي؟

س- بحمد الله وتوفيقه فمأتم آل غزوي يعتبر أكبر مأتم في القديح إن لم يكن الأكبر على مستوى القطيف قاطبة لكثرة حضور المعزين من جميع مدن وقرى المنطقة وعدد المعزين فيه قد يفوق 3000 شخص بشكل ليلي.

س- برأيكم لماذا يعتبر مأتم الغزوي من المآتم الرئيسية في البلد؟

ج- يعتبر ماتم آل غزوي هو ابرز المآتم الرئيسية في القديح لأمور عديدة منها:

1- وجود الخطيب المفضل لدى شريحة كبيرة من ابناء المنطقة بكل شرائحها.

2- وكذلك لأن وقت القراءة الساعة 7:45 مناسب للجميع من موظفين وطلاب ومتقاعدين.

3- وثالثهما لموقع الحسينية الجغرافي المناسب حيث تقع في منطقة يسهل الوصول إليها مشيا من داخل القديح وكذلك من مواقف البلد المتعددة في الشمال والجنوب.

4- لتوفر الإستعدادات في المأتم من فرش مناسب ومراوح تبريد ومياه وباقي الخدمات الضرورية منها نقل الخطيب بالصوت والصورة إلى المعزين في خارج الحسينية.

5- لربط صوتيات الماتم بجميع الحسينيات المجاورة واستعمال تلك الحسينيات من قبل المعزين.

6- لوجود مقرين نسائيين قريبين من الحسينية وكذلك لربط مقري النساء المركزييين بصوتيات الماتم.

ولا يسعني هنا إلا ان اشكر الإخوة الجنود المجهولون، مجموعة الصوتيات بإدارة الأخ سلمان الشويكي واأخ مهدي الشويكي القائم بإدارة مجمع الشويكي النسائي والأخ سعيد الشيخ حسين القديحي القائم على إدارة مجمع بنت الشيخ النسائي لخدماتهم الجليلة لمعزين الإمام الحسين بن علي عليه السلام.

س- هل يعقد مجلس عزاء داخل الحسينية؟

ج- يعقد مجلس العزاء الرئيسي داخل الحسينية وينقل بالصوت والصورة إلى خارج الحسينية وباقي المقرات النسائية.

واما اللطم فهو يعقد في الحسينية ليلتي العاشر والحادي عشر فقط.

س- الأعداد التي تأتي للمأتم كبيرة، ماهي آلية التنظيم ، وكم عدد الكوادر؟

ج – الحمد والشكر لله فلدينا كادر مدرب ومنظم من ابنائنا مكون من حوالي ثمانون شخصا موزعين على 4 مجموعات منها مجموعة الفرش وتبدأ عملها الساعة 7 مساء ومنها مجموعة الكشافة وتنظيم الحركة وتبدأ عملها في الساعة 7:15 ومنها مجموعة رفع وترتيب الفرش وتبدأ عملها بعد الإنتهاء من القراءة مباشرة ومنها لجنة الإشراف والمساندة وتبدأ عملها من الساعة 6:30 وحتى نهاية رفع و ترتيب الفرش.

وهذا ما يمكننا من تجهيز المكان للمعزين قبل وصولهم للمأتم وبعد الإنتهاء من القراءة بربع ساعة تقريبا يفتح الشارع للمارة.

س -سنويا ماهي استعداداتكم لإستقبال شهر محرم؟

ج -إننا كأصحاب مأتم يحضى بشعبية كبيرة ويحضره جمع غفير قد يتجاوز الحضور فيه اكثر من 3000 شخص مع صغر الحسينية مما يجعلنا نحتاح الى صوتيات كثيرة خارج الحسينية وكامرات مراقبة وإغلاق بعض المنافذ التي قد لا تكون سليمة لموقع العزاء لذلك فنحن نبدأ بعمل استعداداتنا قبل المحرم بإسبوعين على الأقل لنكون جاهزين قبل بداية شهر محرم الحرام.

س – تطلعاتكم للمأتم خلال السنوات القادمة؟

ج -نحن نتمنى ان يوفقنا الله سبحانه وتعالى بان نحول البيت بكامله إلى حسينية مساحتها 600 متر مربع لنستطيع تقديم خدمات افضل لضيوف الإمام الحسين بن علي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه وابنائه الطاهرين.

س- برأيكم كيف نبني جيلا حسينيا يعشق المآتم؟

ج -لقد ربينا من قبل آبائنا من صغرنا على اصطحابنا وتشجيعنا للتواجد في المآتم وكذلك للمبادرة لخدمة المعزين وهذا ما فعلناه مع ابنائنا. ولنبني جيلا حسينيا يستمر على حب الحسين وآل البيت الاطهار فنحن نطالب الآباء والأمهات ان يحثوا ابنائهم وبناتهم على التواجد في مآتم اهل البيت عليهم السلام والمشاركة في تكثير السواد في المجالس.

كما نطالب الخطباء الأعزاء ان يركزوا على تثقيف الشباب بما ينفعهم ويشجعهم على مواصلة عشقهم للإمام الحسين عليه السلام ولولائهم لمحمد وآل بيته الاطهار صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.

س- كلمة توجهونها لأولادكم أحفاد المؤسس؟

ج – إخواني واولادي واحفادي الكرام: لقد ورث لنا والدنا المرحوم الحاج احمد بن سلمان آل غزوي ( ابو سلمان) كنز كثير وشرف الدنيا والآخرة بان نسبنا لخدام مأتم اهل البيت وما أعظمه من شرف لا يضاهى ورفعة ليس لها مثيل ويجب علينا أن نعض عليها بنواجدنا ونحافظ عليها ونستمر في خدمة هذا المأتم لنسعد في الدنيا والآخرة.

س -كلمة للمجتمع ؟

ج – آبائي وإخواني و أولادي ايها المجتمع القديحي والقطيفي العزيز إننا كاصحاب مآتم نتشرف بخدمتكم لأنكم ضيوف الإمام الحسين وآل البيت الكرام صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين، ولأنكم إخواننا في الدين والعقيدة والإنسانية.

إخواني الكرام كل ما نطلبه منكم التعاون معنا بإبعاد سياراتكم عن أماكن العزاء والإلتزام بالتنظيم الذي يقوم به كشافة المأتم لنتمكن من تقديم خدمات اكثر وافضل لكم و الله يحفظكم ويرعاكم من كل سوء وبلاء ودمتم موفقين لكل خير.

الفيديو لمراسم العزاء يعود لـ ليلة 11 محرم عام 1409 هـ، شاهد بالضغط هنا أو عبر الرابط التالي:

الصور اخذت ليلة 5 محرم 1440 هجري.

تعليق واحد

  1. الله يثبكم ويتقبل اعمالكم، خدمة الامام الحسين عليه السلام شرف كبير زادكم الله شرفا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open